هل من براكين في ليبيا ؟

سؤال مر على خاطري في ليلية من ليالي انقطاع الكهرباء ، ليبيا ارض قديمة قدم القارات ، فهل كان للبراكين اي تواحد في ليبيا ، لم اسمع من قبل عن انفجارات بركانية في ليبيا او كارثة من هذا القبيل ، و من هنا بدأت عملية البحث عن المعلومة و التنقيب داخل صفحات الانترنت و صلت الى التالي .

نعم ليبيا بها بركانان خامدان - مفاجئة صحيح - هما كالتالي الهروج و واو الناموس ، لست خبير جيولوجي او اخصائي براكين حتى ادعي ان ما سأقوله في الاسطر القادمة هو مجهود شخصي و نتيجة سنوات من البحث و التجارب ، بل هو جمع و نقل من صفحات متنوعة على الانترنت ، للاسف لو تركت المقالة بهذا الشكل فقط لن يكون مقنع لاحد و لن يعتبره احد مقاله ، لهذا وجب حشوة بمعلومات اضافية .

الهروج :
 مقتبس من كتاب "معجم البلدان الليبية" للطاهر احمد الزاوي 
  • الهروج : أرض متسعة فيها رؤوس جبال كثيرة صغيرة ، منتشرة هنا و هناك و يغلب على هذه الرؤوس الجبلية السواد ، و يقال ان فيها قارة كبريت أصفر .. و تقع في الجنوب الغربي من زلة .





 منطقة في قلب الصحراء الليبية تعتبر تجمع ضخم للبراكين تصل الى عدد 150 بركان ، غطت مساحة تصل الى 45,000 ك م مربع .

واو الناموس :
مقتبس من كتاب "معجم البلدان الليبية" للطاهر احمد الزاوي 
  • واو الناموس : شرق واو الكبير بنحو 144 ك م . 
  • واو الكبير : و يسمى واو الشعوف ، مكان في الجنوب الشرقي من ام الارانب بفزان بنحو 205 ك م ، احتله الطليان يوم 13 من يناير سنة 1930 و قتلوا فيه السنوسي بن غيث سيف النصر .
 يبلغ قطر البركان 4 كيلومترات تقريبيا و ارتفاعه 542 متر و تحيطه بدائرة قطرها يتراح بين 5 الى 10 كم دائرة سوداء من الرماد ، محاطه بثلاث واحات مالحة احداهم دافئة .
 لن اطيل اكثر من هذا فالغرض من الموضوع ليس اجراء تحقيق كامل على المنطقتين ، قد افعل اذا قمت بزيارتهم ، لكن من يرغب في الاستزادة عليه بقووقل ، فالغرض الرئيسي هو لفت الانتباه الى وجود براكين في ليبيا .

اضافة اخيره لم يسجل اي نشاط بركاني للبركانيين خلال الحقبة التاريخية الحالية و يعتقد انه قد يكون اخر نشاط لهما جاوز  10,000 سنة .

تحديث:
  • وجدت وصلة لكتاب "معجم البلدان الليبية"  يمكنكم تحميلة من هناك.
  • اضافة خريطة توضيحة لمكان الهروج السود وبعض البراكين فيها.

هناك 6 تعليقات:

  1. واو اول مرة نعرق ان ليبيا فيها بركاين بس ياترى خامدين او رح ينشطوا قريبا لان في وحدو منهم فيها بحيرة مياهها دافية

    ردحذف
    الردود
    1. في البداية شكرا على الزيارة و التعليق دعم معنوي جميل :)
      ينشط او لا ينشط الله اعلم ممكن يجاوب على السؤال اهل العلم فقط المعروف انه لم يتم تسجيل اي نشاط لهم خلال فترة زمنية طويلة جدا.

      حذف
  2. واو اول مرة نعرف انه عندنا براكين وزوز حتى مش واحد ال

    ردحذف
    الردود
    1. عدلت في الموضوع واضفت خريطة تفاعلية لو بحثتي فيها لوجدتي بعض البراكين من منطقة الهروج السود (وضعي تحت بعضها الف خط) محددة بخط ابيض رفيع.
      القصد ان عدد البراكين اكثر من اثنين فقط سلسلة براكين الهروج السود تم حسابها كبركان واحد

      حذف
  3. احنا في مدينة غريان عندنا جبل اسمه منطروس وهو جبل اسود بالكامل بس منظره جبل بركاني وفي جبل اسمه تكوت او سيدي عبد جليل جبل الله اعلم هل هو جبل بركاني او جبل مضروب من قبل نيزك لان شكله مقعر من دخل

    ردحذف
  4. @Salim Ali

    شكرا على مشاركتك أتذكر بجانب جبل بوغيلان جيهة القواسم في مرتقع اقرب للهلال اسود لا ادري هل هذا الذي تقصده ام لا

    https://www.google.com.ly/maps/place/32%C2%B013'10.2%22N+13%C2%B001'54.5%22E/@32.2195125,13.0230041,2708m/data=!3m1!1e3!4m5!3m4!1s0x0:0x0!8m2!3d32.219508!4d13.031805!5m1!1e4?hl=en

    ردحذف

بسم الله الرحمن الرحيم ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )