البرويطة



في كثير من الاحيان خصوصا في لحظات الكساد تأخذني مخيلتي الى عالم اخر بافكار عجيبة ، وفي احدى تلك الايام و اثناء مشاهدتي لنشرة اخبار الجزيرة و مشاهدتي لثوار مصراته و ما فعلوه ببعض المعدات العسكرية من تطوير ، كاستخدام قاذف الصواريخ الخاص بالهيلوكبتر على سيارة النقل الصغيرة او ما نسميه في ليبيا "الدبل قابينه" ، ايضا تمكنهم من تصفيح بعض السيارات بطريقة بدائية لكن على ما يبدو انها مجدية و فعاله .

قادني هذا الخبر الى التخيل ، وطرحت سؤال على نفسي بعد نجاحهم في تحوير سيارة مدنية الى ما يشبه الدبابة هل من الممكن الاستفادة من بعض الاشياء العادية الاخير في حياتنا اليومية و تحويلها الى سلاح حرب ؟!!

وطبعا مع الاسترسال في التفكير تبدا السخفات في الحضور ، فيجرؤ سؤال على التكون هل يمكن استخدام البرويطة كسلاح عسكري ؟ ، فالنعش هذا الوهم قليلا و نجمح بخيالنا قليلا ولنستمتع مع بعض بلحظات من تصديق الخبال .

اجابة عن السؤال نعم يمكن استعمالها كسلاح عسكري لما لا اليست البرويطه مدرعة بطبيعتها فهي عبارة عن صندوق معدني و مضاف اليها ميزة امكانية تحريكها من مكان الى اخر ، بهذا تعتبر البرويطه عربة تنقل ممتازة مصفحة وخفيفة وصغيرة وسهلة الصيانة ما ينقصها اذاً هو التسليح !!

فالنبدأ الان بايجاد الحلول لهذه المشكلة ، فالنبدا بالاختراع الليبي وتركيب مضاد طيارات كما فعل حفتر مع سياراة النقل الصغيره و اسماها ثعالب الصحراء ، بمضاد الطيارات يمكننا مقاتلة الاهداف الطائرة او الارضية و المتحصنة ويمكن تسميتها هنا بدلا عن ثعلب الصحراء بجرذ البراري و القفار ، ومن الممكن لمن يخاف عليها من ان تتأثر برد فعل ضربات المدفع اضافة مرساة سفينه الى البرويطة لتثبيتها في مكانها .

ويمكن تغيير نوعية السلاح ويمكن استخدامها كمنصة اطلاق للقذائف ، ركب عليها هاون فتكتمل المهمة ، بهذا تكون افضل من قاذفة الجراد ، فالقاذفة كبيرة الحجم ويسهل اصطيادها سواء من القوات الجوية او بصواريخ أر بي جي ، اما البرويطه فصغيرة و لا تطلق اي حرارة وافضل من استخدام الهاون منفردا فلا تضيع اول طلقتين لتثبيت الهاون في الارض لانه مثبت اصلا في بدن البرويطة و ايضا حر الحركة وليس ثابت مثل الهاون و يحتاج الى وقت لاعداده ، بتركيبه على البرويطه يكون سلاح كر و فر سريع ويمكن استخدامه ايضا اثناء الحركة كعملية قصف لقوات متحركة فبدلا من تعديل زاوية القذف يمكن تحريكه و الجري بالبرويطة اثناء ذلك يقوم الملقم باطلاق القذائف .

ولمن لم تعجبه الافكار السابقة و رآها خيالية نقول له حاضر يا سيدي ولنكن اكثر عقلانية ، لا بديل عن تركيب كلاشنكوف كتسليح للبرويطة ، ويمنحك الكلاشنكوف مزايا رهيبة مع البرويطه فيمكن فتح مستطيل صغير في مقدمة بدن البرويطه وتمرير سيبطانة البندقية منه واستخدام باقي بدن البرويطه كساتر ، وايضا يمكن استخدام البرويطة مع الكلاشنكوف مركبا عليه الحربة للنطح اثناء الاشتبكات القريبة ، كما تزيد البرويطه من عدد الرصاصات المتاحة لك فيمكن استعمال البرويطة نفسها لحمل عدد اكبر من المخازن اثناء التنقل .

وفي حالة عطب السلاح المركب على البرويطة من الممكن الاستفادة منها كمتاريس ، وفي حالة القصف العشوائي ولم تجد اي ساتر تحتبئ ورائه يمكن شقلبة البرويطة و الاختباء تحت بدنها مثل الفكرونه .

ولم يبقى الا اختراع اسم عسكري يليق بعراقة اساليب التدريس العسكرية وقيمة البرويطة ، ومن المقترحات التي اراها مناسبة العربة اليدوية المدرعة وحيدة العجلة ويكون اختصارها ع . ي . م . و . ع او عيموع .

اتمنى من ضباط الشعب المسلح اضافة البرويطه كسلاح للجيش الليبي و من الممكن تدريب افراد فرقه كاملة في الجيش على هذا السلاح وتسميتها فرقة البراويط المعززة ، ويكون جميع افراد الفرقة من حملة البراويط فطبيب الفرقة يمكنه من وضع معداته داخل البرويطه ، ويمكن حتى استخدامها مع فرقة الهيلوكابتر و تصبح فرقة البراويط المحمولة جوا.

في الختام نسال الله العفو و العافية ودوام نعمة العقل ... قولوا آمين.

ملاحظة أخيرة :
هذه المقالة قد كتبتها في منتصف شهر خمسة الماضي ، في قمة الثورة ، فلم اعلم ان شباب مصراته قد فعلوها ، واضافوا مدفع رشاش الى البرويطة ويمكنكم مشاهدة الفيديو من هنا :






هناك 5 تعليقات:

  1. سبحان الله الدماغ الليبية وحدة هههه .
    اسمتعت جدأ بقراءة تدوينتك .
    موفق

    ردحذف
  2. البرويطه؟؟؟؟؟
    ولما لا فالبرويطه تعتبر وسيلة نقل خفيفه وسريعة الحركة وسهلة المناورة نضرا لوجود نظام العجلةالواحد. ومن وجهة نظري تعتبر من افظل الوسائل في حرب الشوارع فقط وفقط لاغير لانها تعتبر وسيلة غير ناجحه في التضاريس الاخري .
    ومن اهم الاستعمالات نقل الجرحي والامداد السريع لما لها من قدرة علي المناورة في الازقة والامكنه الضيقه والشوارع الخلفيه.
    وبالنسبه للتسليح يعتبر ال 14.5 تسليح جيد لكن للاسف بسبب طول سبطانته اعتبره غير ملائم الي اد كانت هناك البرويطه جري تزويدها"موديفكه" بقاعده نظرا لقوة الارتداد ولكن ادا كان الموصوع يرجع الي فان رشاش الاغراض العامه يعتبر افضل تسليح لها ولكن ايضا يجب تزويدها بقاعده تسمح للرشاش بالمناورة افقيا وعموديا.
    اخيرا مع الليبين لا يوجد مستحيل ومع توارنا كل شي جايز وممكن.

    ردحذف
  3. كان معكم الخبير الاستراتيجي و المحلل العسكري حسام تنتوش :)

    انست و نورت خوي حسام وشكرا على الاضافة العلمية التي قدمتها ، فقد اثريت الموضوع و وسسعت مداركنا ، وباذن الله سيتم استضافتك في برامج اخر :) .

    ردحذف
  4. استمتعت بالقراءة أظنني دخلت في عالم الخيال

    ردحذف

بسم الله الرحمن الرحيم ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )