عدد جديد من مجلة افاق العلم

مجلة افاق العلم مجلة علمية الكترونية مجانية صدر منها في المدة الماضية عدد جديد هو العدد 28 ( ديسـمبر 2009 - ينـاير 2010 ) .

يمكنك الحصول على العدد مباشرة من هنا .

ابواب العدد :
  • أخبار علمية
  • سـؤال و جـواب
  • مشـاهـد مـن الحـياة البرية
  • هـل صـحـيح أن...؟
  • الواقع الافـتراضي
  • قوى الطـبيعـة
  • مفـتاح العـلوم المنتظـر
  • HiTech
يمكنكم الاطلاع على الاعداد السابقة من هنا

10 اضافات للفايرفوكس


هذه مجموعه من الاضافات التي تتبع الاداة Greasemonkey الخاصة بالفايرفوكس نبدا الان :
  1. Facebook highlight birthdays : تقوم هذه الاضافة بتظليل اعياد الميلاد الخاصة باصدقائك في الصفحة الرئيسية باللون الاصفر ، حتى يسهل عليك ملاحظتها .
  2. Google image relinker : عندما اقوم بالبحث في محرك بحث Google الخاص بالصور ، كم اكره طريقة الشريط العلوي الذي يظهر الصورة مصغرة عندما اضغط على صورة معينه ، هذه الاضافة تلغي هذه الطريقة فبمجرد الضغط على الصورة يتم عرض الصورة في صفحه جديدة بحجمها الطبيعي .
  3. Google reader unread count : احيانا اتغيب على الانترنت مدة فتظهر لي علامة +1000 في Google Reader شخصيا اتمنى ان يظهر لي رقم يدل على العدد الفعلي ، هذه هي وظيفة هذه الاضافة .
  4. IMDB Search torrents : اذا كنت مثلي من عشاق الافلام ، فاكيد تعرف موقع IMDB هذه الاضافة تضيف عدة ايقونات صغيرة تحت اسم كل فيلم في موقع IMDB ، كل منها خاصة بمحرك بحث ملفات Torrent ، بالضغط عليها تظهر لك النتائج الخاصة بالفيلم في كل محرك منهم .
  5. Gmail unread summary : تعطيك اعلى صندوق بريدك ملخص عن الرسائل الغير مقروءة لديك .
  6. Greased Lightbox Modded : اضافة رائعة تعمل كاسلوب عرض جديد للصور تدعم مجموعة مواقع منها ويكيبيديا ، المدونات ، بحث قوقل الصور .... ، تستحق التجربة .
  7. Blogger comment moderation : خاصة بمالكي المدونات هل رغبت قبل الان في حذف مجموعة تعليقات على احد التدوينات بكبسة زر ، هذه الاضافة تقوم بهذه الوظيفة .
  8. Blogger Extra Large Template Editor : تتحصل عن طريق هذه الاداة على اقصى سعة لمحرر القوالب الخاص بمدونات Blogger .
  9. Boring CSS : هل تزعجك احيانا تصاميم بعض صفحات الانترنت ، هذه الاضافة تضع الصفحات في الحد التصميمي الادنى .
  10. Windows Live Mail - Cleaner Look : هذه الاضافة تقوم بتنظيف صندوق بريدك في خدمة Live mail ليس من الرسائل الغير مرغوب فيها بل من الاعلانات .

الابداع


كلما سمعت كلمة مثقف تحسست مسدسي
جوزيف غوبليز - وزير الاعلام النازي

ما دفعني لكتابة هذه التدوينة هو رسالة الكترونية وصلت لبريدي عن طريق احدى المجموعات البريدية المنتشرة في الشبكة ، عن مسابقة تصميم باستخدام ورقة بيضاء فقط لا غير ( قمت بعرضها في المدونة سابقا ) ، عندما رايت ما تم تصنيعه باستخدام ورقة بيضاء فقط كم تأسفت على حالي وعلى حال من حولي وعلى حال شعبي وامتي ، تم قتل روح الابداع فينا وبقوة و اصبح كل من يحاول ان يبدع وكأنه مخلوق فضائي اتى بشيء عجبا.

ساتكلم عن الواقع الموجود في ليبيا فلا اعرف حال باقي دول الوطن العربي وان كنت اشك انه يختلف الشيء الكثير عن حالنا ، في المدارس فلنبدأ الرحلة من المرحلة الاساسية ، حصص القراءة ذات مواضيع ثابته موجهة يوما عن موضوع المكتبة ويوم عن الحرية ويوم اخر عن فصل الربيع وهكذا متى سيتعلم التلميذ ان يقرا كتب خارجية والطريف في الامر ان كل مدرسة تفتخر بوجود مكتبه في اروقتها وطبعا وجود هذه المكتبة مجرد عملية احصائية فقط يفخر بيها مدير المدرسة بين باقي المدراء في اجتماعات امانة التعليم فلا وجود لحصة المكتبة ولا وجود لنظام الاستعارة والاطرف محتوى المكتبة من الكتب هو دواوين الشعر للمتنبي و احمد شوقي و صحيح مسلم والبخاري .... وقس عليها باقي الكتب ، الملاحظة لمن هذه الكتب لتلميذ عمره لا يتجاوز اثنى عشر سنة !!!

وعن حصص التعبير اتحدث الان وما ادراك ما حصص التعبير مواضيع سخيفة جامدة ثابته مر الزمان لم تتغير مثلها مثل مواضيع حصص القراءة ("الماء" ، "الربيع" ، .... ) لا جديد ولا تجديد ، امة قامت على لغتها ارتبطت بلغتها دينها مبني على اللغة ، امة قوامها لغتها ، وطلبة مدارسها لم يكتبوا بيت شعر واحدا ولا حتى سجعا .

انتقل الى حصة الرسم ما يثير غيظي في هذه الحصة انني لا ارسم ، لا احبه ولا اعرفه ، الكارثة لم يعلمني احد ، مفهومي عن المدرسة انها تُعَلّم فلماذا كانت حصة الرسم عبارة عن ارسم موضوع الربيع ، ارسم موضوع الناس في المؤتمر الشعبي الاساسي ، ارسم قاع البحر !!!

ولم يقم احد بمجهود ولو بسيط لكي يعلمني كيف ارسم فراشة او ارسم سمكة او حتى كيف ارسم انسان او كيف ارسم الازهار ؟!!!

لم يعلموني رسم المبادئ ويطالبونني باللوحات !!!

وجدت هذا الموضوع الذي ارى انه يكمل معنى هذه التدوينه فمن يرغب في الزيارة عليه بالضغط على الوصلة التالية : الليل الحالك .. في فنون قتل الابداع لدى اطفالك - عن مدونة ابتكار

احمد البخاري و بداية حملة

خرجت علينا بالامس مدونة الاستاذ احمد البخاري (Taboo) بفكرة رائعه جميله شخصيا اسميها ابداعية، الموضوع كان بعنوان (الـ 10 شباب الاكثر تميزا و تأثيرا في ليبيا لسنة 2009) ، شخصيا اهنئه على روح الابداع الذي اخرجت له هذه الفكرة .
اختار الاستاذ احمد البخاري 9 شخصيات وابقى العاشرة معلقة حتى يشارك قارئي المدونة برايهم في هذه الشخصية ، فهل سنكون قادرين على حمل هذه المسؤولية ونشارك ام سيستمر الشعب الليبي العزيز في سلبيته كما عهدنا انفسنا ، اتمنى على الاقل ان تقوموا بزيارة الموضوع وتقرؤوه وترك عبارة شكر وهذا اقل ما يقال في هذه التدوينه .

من جديد شكرا احمد البخاري نحتاج الى مثل هذه الافكار .

الابتسامات في مدونات Blogger


السلام عليكم ...
اليوم سيكون موضوع التدوينه خاص في الاغلب للمدونين وان كان يشمل ايضا عشاق المنتديات ، فكلنا يا معشر من نستخدم Blogger في التدوين قد لاحظنا عدم دعم محرره للابتسامات ، شخصيا مقتنع بان كما ان الجمهور فاكهة الرياضة فان الابتسامات هي فاكهة المواضيع في المدونات اذا احسن استعمالها طبعا .
طبعا اغلبكم يقول ادخل في الموضوع وكفانا مقدمات ، لكن الصراحة متمتع جدا وعندي رغبة ان اغيظكم قليلا .
لن اطيل اكثر من هذا بحثت عن اضافة لمتصفحي العزيز FireFox تقدم هذه الخدمة ووجدت واحده باسم Smiley توفر هذه الاضافة شريطا جانبيا في المتصفح يمكنك اظهاره واخفاءه حسب الرغبة به ارشيف مصنف لعدد كبير من الابتسامات الجاهزة للاستخدام بمجرد الضغط على الابتسامة المرغوب فيها .
لتحميل هذه الاضافة ما عليك الا الضغط هنا