هل يمكن استخدام الرام كوحدة تخزين؟

هذه مقالة قد نشرتها سابقا على الفيسبوك باللهجة الليبية الدارجة اعيد نشرها الان مع بعض التعديلات الخفيفة بما يتلائم مع المدونة.

منذ ايام خلت اجريت تجربة على سرعة اداء القرص الصلب Hard drive الخاص بجهازي، هذا الاختبار بسيط جدا باستخدام برنامج اسمه CrystalDiskMark، هذا الاختبار مبني على تسجيل سرعة القراءة و الكتابة من و الى القرص الصلب في عدة حالات لا ارغب في خوض  تفاصيلها الان فليس الهدف من المقال شرح كيفية قياس اداء القرص الصلب.

لدي قرص صلب من نوع SSD او كما يعربونه قرص الحالة الصلبة من نوع Crucial BX100 500GB، ونظريا سرعة القراءة من هذا القرص هي 535 MBps اما سرعة الكتابة عليه 450 MBps ويمكن الاطلاع اكثر على التفاصيل من هنا.

وكانت نتيجة الاختبار كالتلي وهي قريبة جدا من التجارب المصنعية:




و الان جاء وقت تجربة فكرة "قديمة جديدة" برنامج صغير باسم RAM Disk ، واعتقد يوجد غيره الكثير على الانترنت يمكنك العثور على البدائل المتنوعة من هنا ، فكرة هذا البرنامج بسيطة ياخذ جزء من الرام (الذاكرة العشوائية) للجهاز ويكون بها قرص صلب (Hard Drive) افتراضي، يمكنك ان تقرا و تكتب عليه بكامل الاريحية واعدت عليه اختبارات سرعة القراءة و الكتابة، و النتيجة كالتالي:




وكما تلاحظ فالسرعة قد ازدادت الى عشرة اضعاف سرعة القرص الصلب SSD 

عيوبة:

  • المساحة المحدودة للرام على الجهاز فمهما تضخمت لن تصل الى حجم الهارديسك على الاقل في الوقت القريب.
  • التطاير: باختصار شديد وهي من خصائص الرام اي عندما تقطع الكهرباء عنها تحذف كل البيانات المخزنه عليها، و لكن الذي وجدته في البرنامج امكانية اجبار البرنامج على تخزين محتواه على الهارديسك في ملف ذو امتداد img.