تعلم الشطرنج - الدرس 11 : التبييت

[Untitled.png]

كما ذكرنا سابقا ، الملك أهم قطعة في الشطرنج ، اذا تم مهاجمته لابد من ان تتم حمايته باي ثمن وعلى الفور فاذا لم تستطع توفير الحماية قل للمباراة السلام .
في بداية كل مباراة شطرنج توجد معركة للسيطرة على وسط الرقعة ، ولهذا تعتبر فكرة جيدة نقل الملك من منطقة العمليات في الوسط الى احد اطراف الرقعة ونقل القلعة الى وسط الرقعة لادخالها في معمعة المعركة ، التبييت يسمح لك بفعل هذا .
يمكن تقسيم الرقعة عموديا الى نصفين فمن جهة الابيض ، الجانب الايسر نقول له جانب الوزير والايمن جانب الملك .

باستطاعة الملك ان يبيت في احد الجانبين جانب الملك او جانب الوزير .
لكن كيف يتم التبييت ؟ الاجابة هي يتحرك الملك على غير العادة خانتين الى اليمين او اليسار ثم تُجلب القلعة التي تَحَرك في اتجاهها الملك وتُوضع في الخانه التي توجد بعده مباشرة ، عند التبييت يجب ان تُحرك الملك أولا ، في الصورة القادمة الوضعية بدون تبييت.

في الصورة التالية تم تبييت الملك الابيض في جانب الملك وهو ما يعرف بالتبييت القصير ، تَحرك الملك خانتين الى اليمين ثم جلبت القلعة ووضعت في الخانة التي بعده مباشرة .

في الصورة التالية تم تبييت الملك في جانب الوزير او ما يعرف باسم التبييت الطويل ، ايضا تحرك الملك خانتين الى اليسار ثم جٌلبت القلعة الى الخانة الموجودة بعد الملك مباشرة .

توجد بعض الحالات التي يُمنع فيها اللاعب من التبييت :

  • يُمنع التبييت اذا تحركت القلعة او الملك من مكانهما ، في الصورة التالية يُمنع التبييت الى جانب الوزير نتيجة تحرك القلعة .

  • جميع الخانات بين الملك والقلعة يجب ان تكون خالية ، في الصورة التالية لا يستطيع الملك ان يبيت في الوقت الحالي الى جانب الوزير نتيجة وجود الحصان بين الملك والقلعة .

  • اذا كان الملك في حالة كش لا يستطيع التبييت ، في الصورة التالية الملك مكشوش من قبل القلعة فلا يستطيع التبييت لا لجانب الملك و لا الى جانب الوزير لكن اذا استطاع الملك ان يهرب من الكش ، في هذه الحاله يستطيع ان يبيت بشرط ان لا يكون هناك تعارض مع احد النقاط الاخرى التي تمنع التبييت .

  • لا يستطيع الملك التبييت اذا كان سيوضع في مكان مكشوش فيه ، في الصورة التالية لا يستطيع الملك التبييت الى جانب الملك وذلك لانه سيوضع في مكان مكشوش فيه من قبل الفيل الاسود (المربع المميز باللون الاخضر) ، لكن يستطيع الملك التبييت في جانب الوزير بدون مشاكل ، او يحاول التخلص من الفيل لكي يبييت في جانب الملك .

  • لا يستطيع الملك التبييت اذا كان سيعبر خانه مهاجمه من قبل احد قطع خصمه ، في الصورة التالية الوزير الاسود مُهَدّد لاحد الخانات (الخانه المميزة باللون الاخضر) فاذا اراد الملك التبييت الى جانب الوزير فهو سوف يعبر تلك الخانة فللاسف وحسب القانون لا يستطيع فعل ذلك ، لكن يمكنه ان يبيت الى جانب الملك .

على العموم هي فكرة طيبة ان تبيت من بداية المباراة ، فتحمي الملك وتفتح عمود في الوسط للهجوم .

هناك 7 تعليقات:

  1. مية مية الدرس ياويسا

    ردحذف
  2. شكرا يا سعيد واستمر تابع
    باذن الله مستمر في وضع الدروس

    ردحذف
  3. انى مش فاهم حاجة

    ردحذف
  4. ما هو الهدف من التبيت انا مو فاهم كثير رجاء ساعدوني

    ردحذف
  5. اخي العزيز
    باختصار شديد الغرض من التبييت هو حماية الملك .

    ردحذف
  6. @غير معرف
    لو كنت من المهتمين بعالم الشطرنج انصحك بزيارة مدونتي المتخصصة في الشطرنج http://chess-ly.blogspot.com/
    وشكراعلى الزيارة و التعليق

    ردحذف

بسم الله الرحمن الرحيم ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )