تعلم الشطرنج - الدرس 2 : البيدق

[Untitled.png]

في بداية كل لعبة كل طرف (الابيض و الاسود) له 8 بيادق ، قواعد الحركه للبيدق :
- البيدق يتحرك للامام فقط لا يمكنه ان يتحرك قطريا او الى الخلف.
- البيدق يتحرك خانه واحده فقط الى الامام ، لكن هناك استثناء ، يمكن للبيدق (اي بيدق) مالم يتحرك من مكانه الابتدائي ان ينتقل خانتين للامام ، وبعد هذه النقلة لا يمكن للبيدق ان يمشي مربعين ابدا .

- اذا كانت الخانة الموجوده امام البيدق مباشرة محجوزة باي قطعة اخرى سواء كانت قطع اللاعب نفسه او قطع الخصم ، لا يمكن للبيدق ان يتحرك ؛ في الصورة التالية لا يمكن لاي بيدق البيادق الحركة:

- الان كيف يستطيع البيدق ان يأكل او يقتل او يأسر؟ رغم ان البيدق لا يتحرك الا في خط مستقيم للامام فقط لكن عملية الا ان عملية الاسر لدى البيدق قطرية ، ففي الصورة التالية يستطيع البيدق الابيض ان ياسر الحصان او القلعة ، وتتم عملية الاسر كالتالي (لو افترضنى ان البيدق سوف ياخذ القلعة) ، يتم ازالة القلعة من على الرقعة ووضع البيدق في مكانها .

الصورة التالي توضح وضع الرقعة بعد اتمام عملية الاسر للبيدق :

- عندما يصل البيدق الى نهاية الرقعة يمكن تبديله باي قطعه اخرى بنفس اللون (طبعا ماعدا الملك بمعنى اخر لا يمكن تبديل البيدق بملك كبيرة عليه) ، وتسمى هذه العملية ترقية ، اي انه يمكن ترقية البيدق الى وزير ، قلعة ، حصان او فيل ، من الطبيعي انه سيتم ترقية البيدق الى وزير لانه اقوى القطع لكن في بعض الحالات يكون من المفيد اكثر ترقية البيدق الى اي قطعه اخرى عدا الوزير .

هناك 3 تعليقات:

  1. هل يمكن ترقيه البيدق الى وزير وانا معى وزير

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا وسهلا بك ... نعم يمكنك ان ترقي البيادق الثمانية الى وزراء و لو كان وزيرك الاصلي موجود :)

      شكرا لسؤالك

      حذف
    2. انصحك بزيارة مدونتي التالية لمعلومات اكثر
      http://chess-ly.blogspot.com/

      حذف

بسم الله الرحمن الرحيم ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )