تعلم الشطرنج - الدرس 1 : الرقعة و القطع


بعد مدة من التردد وتاجيل الموضوع الذي لا ارى له اي داع ابدأ باذن الله سلسلة دروس حول لعبة احتلت في حياتي ركن مهم هي الشطرنج ، سوف احاول ان اشرح ما تعلمته وان كان بسيط ، نبدا مع بعض الان من الصفر .

الدرس 1 - الرقعة و القطع .

كما هو معروف الشطرنج تعتبر اقدم او من اقدم الالعاب المعروفة ، يعتقد البعض ان منشأها في الهند والبعض الاخر ينسبها للفراعنه ومنهم من يجزم بانها صينية ومنهم من يعتقد انها عربية ومنهم من قال انه شاهد "كسرى" يلعب بها فهي فارسية ، الخلاصة انه لا احد استطاع ان يجزم من اخترعها ووضع قواعدها .
الشطرنج عبارة عن معركة فكرية بين لاعبين اثنين تعتمد على الذكاء ، قوة الملاحظة ، الخبرة ، والتفكير المنطقي السليم ،ولا تعتمد على الحظ الا في اقل القليل ، والرابح في هذه المعركة هو من يستطيع ان يحل الالغاز المتواجدة على الرقعة افضل من غيره.

تلعب الشطرنج على ارضية مربعة تعرف بالعربي باسم الرقعة مقسمة الرقعة الى مربعات ، 8 مربعات افقية ومثلها عموديا اي ان الرقعة تحتوي على 64 مربع ، ويتناوبوا المربعات في الالوان من الغامق الى الفاتح ( اي واحد بواحد ) ، والسؤال الذي يطرح نفسه الان كيف يتم وضع الرقعة للعب ؟ تم الاتفاق على ان يتم العب بالرقعة والمربع الابيض في طرف الرقعة يكون على يمين اللاعب كما هو موضح في الرسم :
ايضا الوزير يتم وضعه على الخانة التي تحمل نفس لونه اي ان الوزير الابيض يتم وضعه على الخانة البيضاء والاسود على الخانة السوداء ، وعن ترتيب باقي القطع فشاهد الصورة .

والان ندرس اسماء واشكال القطع :

يمتلك كل لاعب 16 قطعة ، 8 بيادق او جنود ، رخان او قلعتان ، حصانان ، فيلان ، وزير ، وملك ؛ لكل قطعة طرق حركة وقواعدها الخاصة بها سوف نتناول كل قطعة بالدراسة التفصيلية في الدروس القادمة .
الفكرة الاساسية للشطرنج هي ان جميع القطع الخاصة بك ، كلها تعمل لحماية الملك الخاص بك وتحاول قتل ملك الخصم ، فبمجرد ان يتم قتل ملكك او ملك الخصم ينتهي الشوط بخسارة من مات ملكه وفوز الاخر ؛ بمعنى اخر ان الملك هو اهم قطعة في الرقعة .
والان نتعرف على اشكال القطع:
= الملك


= الوزير


= الرخ او القلعة


= الفيل


= الحصان


= الجندي او البيدق

هناك 3 تعليقات:

  1. بارك الله فيك

    إستمر رجاءا

    ردحذف
  2. بارك الله فيك

    إستمر رجاءا

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أحب هذه اللعبة كثيرا ، وسابقا كنت ألعبها عبر أحد المواقع الأجنبية ، وإن شاء الله أكون من المتابعين ...
    شكرا ...

    ردحذف

بسم الله الرحمن الرحيم ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )