بوكيمون = حرام !!


خطر على بالي اليوم قصة قديمة نوعا وهي محاربة رسوم "البوكيمون" من قبل معظم الدول العربية فتم شن حملة رهيبة في الجرائد و المنتديات واجهزة الاعلام من قِبل ما يدّعون انهم محافظين او متديّنين او متشدّدين - اختر من الاسماء ما شئت - والتي انتهت هذه الحملة بنتيجة شبه تحريم عرض هذا الرسوم على شاشات التلفاز .
ما اتذكره إنّ مأخذهم الاساسي حوله انه يلغي فكرة الخلق ويقدس الفكرة الداروينية القائلة بالنشوء والارتقاء و الانتقاء الطبيعي وقانون بقاء الافضل ، وانه بهذا العرض سيؤثر على عقيدة الطفل ويقوم بغسيل مخ بطيء له .

وعلى هذا الادعاء عندي ملاحظتين :
  1. تم نفي كل ما يتم تربية الطفل عليه ونسف جميع انواع المؤثرات الاخرى على اخلاق وعقيدة الطفل ، وتم تصوير الطفل المتابع لهذا الرسوم وكانه وعاء ينتظر اي شيء يوضع داخله حتى يصدقه فبمجرد ان يتم اخباره ان "بيكاتشو" يمكن ان يتطور فهذا يعني ان اصل الانسان قرد و إنْ اقسم ابوه باغلظ الايمان ان اصل الانسان سيدنا ادم وهو من خلق الله ، تقريبا اغلبنا تابعنا في طفولتنا "السنافر" هل صدق احدنا بوجودهم او سهر خوفا من "شرشبيل" او اقتنع بان القطط تعي لغتنا مثل "هرهور" ، طفولتي كلها اشاهد "جريندايزر" - لكن الحمد لله - لم اتحول الى "دامبي" ولم اقتنع بوجود وحش "فيقا فيقا" ولا "فيقا الكبير" .
  2. لو كان لاطفالنا القدرة على استيعاب فكرة النشوء والارتقاء لداروين واستخلاصها من حكايات "سايدك" و "جيقليباف" فهنيئا لنا بهذا الجيل العبقري الذي لن يتخدع ابدا بنظرية "داروين" .

هناك 19 تعليقًا:

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    موضوع حلو و لفتة جميلة

    اخي الكريم انحب انضيف عليك انه في فرق بين اطفال اتوا و اطفال زمان الي هي طفولتنا احني

    لو في عقليات ممكن اتصدق بالحاجات هادي كانت عقلياتنا احني

    لان جيل توا و اطفال توا مأشاء الله منفتحين و مفكرين مبدعين بشكل رائع

    و شيء اخر الطفل من بيته و عائلته اكيد مش رح يصدق او يعتقد بالتطور في نظرية لداروين او في رسووم متحركة

    ردحذف
  2. الصراحة انا ماعنديش مانعلق على الموضوع
    بس عندي اضافة انحب انضيفها وانقولك انه اسلوبك في الكتابة عجبني هلبة والموضوع في حد ذاته مهم لانه كتروا الناس الي يتكلموا على اي شي من غير مايستندوا على دليل ملموس

    ردحذف
  3. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي 7 :)
    شكرا على تعليقك في البداية ، فعلا اوافقك الراي فرق كبير بين اطفال زمان واطفال الوقت الحالي ، اطفال البلايستيشن واطفال الانترنت و التشات والفيس بوك والتويتر ، ومعاك حق لو في اطفال كانت تصدق هم اطفال "غولة الجنانات" واطفال "بسيط" و "سبانك" و "هايدي" و "سالي" وليس اطفال "ابطال الديجيتيل" وغيرها

    ردحذف
  4. اخي/اختي مجهول/مجهولة الهوية
    شكرا على مرورك وتعليقك ، لهذا السبب كتبت الموضوع ، اعتقد ان تحريم بعض الاشياء كان يتم باسلوب خطا وتفكير من طرف واحد ووجهة نظر وحده فقط لا غير

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    انا اوافقك الراي فعلا كان العجوم على هده الرسوم بمبررات غير منطقية ابدا
    فعلا اؤكد على ان اسلوبك اكتر من رائع
    سلمت يمينك

    ردحذف
  6. TWEBTI
    صديقي وسام , بعد السلام , والسلاطة والمعدنوس والبدنجان , وزيدهم ياسيدي طريفين عصبان.
    باهي ...
    راجيني شوي حسني جوعت ....
    يا صديقي العزيز أنا عندي راي مخالف , أني واحد من الناس إلي تابعت البوكمون وزعلت لين خلاص لما وقفوها.
    لكن عندي كلام تاني ياعزيزي القاري , أولا أنا نستبعد كل الإستبعاد أن الرسوم تم منع بثها للأسباب السابق ذكرها وعندي شهود.
    الشاهد الأول أن الإذاعة إلي كانت تبث في رسوم البوكيمون وركزو (بوكيمون) مش (بانكيمون:رئيس وزراء اليبان) هي أخر إذاعة ممكن إني نتصور أنها خايفه علي تفكير الأطفال وإلا إدور فيهم حتى شن فهمو منها أصلا (mbc) والدليل إلي قاعده تعرض فيه أفتح mbc3 وقولي.
    ثانيا ياصديقي العزيز وإلي كان غايب عليك إنه في وقت ماقصو علينا رسوم البوكيمون كانت الأجزاء الجديدة منها تعرض على قناة هي من أكبر القنوات العربية في وقتها ألا وهي قناة art3 أيامات (شركة إستقبال وإعادة البث الملوي) تفكرتوها.
    أي نعم طلعت دوشة عليها وشويت غبرة وعجاج لكن مش هو السبب يعني تقدر تقول إن حقوق البث إنتقلت لل art بس , وزي ماقتلك شوف قنوات الرسوم توة وقولي , حتى دارون نفسة كان يشوفها يسحب برائة الإختراع متعه.
    وبعدين تعالى جاي من قال الأطفال مايتأثروش بيها راجع أي مصدر للأخبار القديمة رح تلقة أن اليبانيين أنفسهم وقعوا في ورطة لما عرضو فيلم البوكيمون, أهوينة لما دارو بيكاتشو مات , قالك صارت حالة وأطفال ماتو بسبب الفيلم وجابو الخبر أضوني كان نتفكر في mbc واضطر اليابانيين لتغير نهاية الفيلم داروه عاش, وقاعد يخدم في الكهرباء قسم الضغط العالي
    عموما هادي شويت تعليقات سريعة جدا جدا وإنشاء الله موفق وياسرك بوكيمون كهربتني في جرتك

    ردحذف
  7. سراج يا تويبتي تبيلك عكسة الردان عليك ، راجي نجيب عالة الشاهي .
    قبل كل شيء جوعتني رسمي يا راس عصبان مرة وحده راهو الاسم هذا ما ينقالش على غفلة لازم من استعداد نفسي قبلها باش ينقال وين تندري عليا بكشي نكون ميت بالشر وتقوله الاسم يصيرلي خفقان ف يالقلب وارتجاف بطيني ونطب ساكت مرة وحده .
    عارفينك يا ولد قاعد اتبع في الرسوم زياده مخروم رسوم، لدرجة انك واخدها واطلبو الرسوم ولو في الصين.
    بانيكمون رئيس وزراء الصين حشمتنا الله يحشمك ، تي هذا رئيس الامم المتحده يا معفن .
    دلائلك مش حناقشك فيهم لانه ما عندي ما نقول عليهم لانني ما ناقشتش هل شبب قطع الارسال هو السباب الدينية او لا انا الناقش في فكرة التحريم نفسه ومن طلع بغشرين الف قصة عليه ومازال ما جبتش قصة ماذا تعني بوكيمون وبيكاتشو وسايدك.
    بالنسبة للاطفال هذوكاي للي اسمهم توتو وميمي مش ابوعجيلة خريج مدرسة شهداء الدامور الابتدائية

    (نعتذر للاخوة الغير الليبين فاصل لهجة محلية)

    ردحذف
  8. وسام منين طلعت بيه الموضوع ومالك ومال سايدك وبيكاتشو لكن ما عندكش حق ما جبتش سيرت الكبيده تشاريزار ما عنديش معاه الروح طبعه زي الليبيين ديما يفنص عموما الدسمكه هدي مش شغاله من تو هدي شغاله من ايام البيبسي معناها واقلب علامة الفيلا تطلع مش عارف شن والكوكاكولا فيها وخود ختمت عالبوكيمون واش وبيكاتشو المره الجايه بالله تكلم على تشاريزار والا ما نتفاهموش

    ردحذف
  9. رؤوسهم خاوية و وقتهم كذلك
    و لن يجدوا موضوعا أتفه من هذا حتى يملؤون به الفراغ ..
    أسلوبك أعجبني .

    ردحذف
  10. سليم :
    فعلا هذا اقل ما يقال رؤوسهم خاوية .. شكرا على تعليقك ، مررت على مدونتك وتم اضافتها لــ
    Google reader
    لدي ، وسيتم قرءاتها بالكامل عناوينها اعجبتني

    ردحذف
  11. مدرسة شهداء الدامور في بنينا مش طرابلس باهي

    ردحذف
  12. يعني حراام
    :(

    ردحذف
  13. اوكي شو معناه >>pokemon<<
    يوم كنت صغيرة كنت اطالعه
    الحين بعد
    ؟؟؟؟؟

    ردحذف
  14. ينخدع بنظرية داروين ؟؟؟؟
    حبيبي نظرية داروين حقيقة لا جدال فيها و كتبك الدينية خرافة في خرافة

    ردحذف
  15. غير معروف الاسم
    على ما يبدو انك لم تقرا حرف مما كتبت في الاعلى على العموم احترم رايك ، لم اتطرق ابدا الى صحة نظرية داروين ولم اتكلم عن اي كتاب ديني بالاعلى بل ذكرت نقطتين فقط جدليتين .
    تحياتي واتمنى ان تقرا وتعي قبل ان تعلق مرة اخرى

    شكرا لمرورك

    ردحذف
  16. بوكيمون مو حرام! صراحة ما اقتنعت بالاشاعة ذي أنا أحبها مررة واللي يقول انها أمريكي فهو مخطئ>>>مسوية فيها لغة عربية فصحى هع هع لأنها أصلآ يابانية!

    ردحذف
    الردود
    1. ياباني ، هندي ، هندوراسي ليست تلك القضية :)
      على كل استمتعي بما تحبين شخصيا غير مقتنع بتحريمها ، البحث عن الحرام سهل جدا و استطيع بقليل من التفكير ان اظهر عيوب اي شي بمنطق خاطئ في مضمونه مقنع في ظاهره

      حذف
  17. لو كانت هذه الرسومات فعلا تسهّل على الاطفال تقبّل فكره تطور الكائنات بالانتقاء الطبيعي، فانا اعتقد انها اكثر فائده للاطفال من كل مناهج مدارس العربان.

    ردحذف
    الردود
    1. وجهة نظر مقبولة جدا و ان كان تبقى نقطة واحده لو كانت نظرية النشوء و الارتقاء لداروين صحيحه فمن هو ابو سيدنا ادم هل هو قرد ؟

      حذف

بسم الله الرحمن الرحيم ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )