عن لقاء الجضران مع السي ان ان

في الايام الماضية اخد الصراع مع الفدراليين منحنى جديد على الاقل من وجهة نظري كمتابع (ليس جيد) للاحداث بشكل عام ، فبالتحديد يوم الثلاثاء 14 / 1 / 2014 اجرى جضران مقابلة تلفزيونية على قناة السي ان ان الامريكية يمكنكم متابعتها من هنا ، ليست مقابلة طويلة اقل من 10 دقائق لكن تعكس بعض النقاط المهمة .

لا ادري من الذي طلب المقابلة و في اي اتجاه كانت هل CNN طلبت مقابلة جضران ، ام ان جضران طلب اجراء مقابلة على القناة لايصال صوته لخارج البلاد ، في الحالتين المقابلة قد تحققت و الهدف منها كان ايصال صوت مجموعة معينة و حراك معين داخلي في ليبيا الى المجتمع الامريكي بالداخل و باقي دول العالم .

كانت النقاط الرئيسية في الحوار كالتالي ، مع ملاحظة انه يجب ان يتم قراءتها من وجهة نظر الغير ليبين و غير العرب ، لان هذه هي الشريحة الموجهة لها الحديث في الاساس عبر القناة ، فلو اراد ايصال صوته محليا او عربيا لكان من الاجدى له التحدث على احدى القنوات الليبية العديدة او قناة العربية او الجزيرة ، لكن الشيء الواضح ان الصراع الان بين الحكومة المركزية و حكومة اقليم برقة اصبح صراع خارجي و ان الداخلي اما انه يعتبر هامشي او محسوم على الاقل من وجهة نظر احد الطرفين .

فعندما قامت الحكومة المركزية باللعب على ورقة "هناك ناقلات نفطية تريد ان تدخل البلاد بالتحديد للموانئ النفطية الشرقية و تم منعها بحجة عدم شرعية البائع المحلي و طريقة الشراء من ثم قامت الحكومة بتهديد اي دولة تتعامل مع الفدارليين لشراء النفط"  ، قام الفدراليين باتخاذ خطوة مضادة و هي ايصال صوتهم و فكرهم و سياستهم الى الخارج ، لتأكيد مشروعية اهدافهم .

  • بدأ الحوار بالتعريف بجضران عمره ، هويته ، وظيفته ، و حراكه السياسي .
  • اتجهت المذيعة لقراءة الاتهامات التي توجهها له الحكومة بانه يقفل موانئ نفطية تابعة للدولة بقوة السلاح و يقوم ببيع النفط بطريقة غير شرعية طالبة بعد هذا رده ، فكان بان الحكومة اضعف من ان تحمي نفسها ذاكرا موضوع خطف زيدان ، و انه قد تم منح الحكومة مدة 3 سنوات بدون ان تنجز اي شي (هنا مغالطة لانه قد مرت 3 حكومات في فترة 3 سنوات) ، و ايضا أوْضَحَ بان هذه الحكومة فاسدة ، جعلت من ليبيا احدى افسد دول العالم ، لهذا يسعى بمبادرته لحماية امن و غذاء و موارد ليبيا و تطبيق نظام اداري فدرالي للبلاد.
    و هنا يكون قد اوضح وجهة نظره في الحكومة و اتهامها بانها حكومة ضعيفة مسيطر عليها من مليشيات لا تستطيع حماية حتى رئيس الوزراء ، حكومة فاسدة و يمكن لاي شخص التيقن من ذلك بفحص ترتيب ليبيا في قائمة الشفافية ،  و ايضا اوضح ان هدفه ليس قسمت البلاد بل تطبيق نظام فدرالي يعرفه كل العالم لحماية ثروات البلاد و لضمان العدالة في التوزيع.
  • ثم جاء السؤال قد كنت عضو يا جضران في هذه الحكومة فقد تم تكليفك بحماية المنشئات النفطية ، و الرد هو يوم علمنا بفساد الحكومة قد تركناها.
  • من هو مشتري النفط ؟ و كانت الاجابة بانه لا يدري و هذا من اختصاص المكتب التنفيذي لاقليم برقة .
    وهي اجابة تكتيكية من الطراز الرفيع جدا فقد اثبت انهم ليسوا هواة او مجرد قوات عسكرية بل انهم حكومة متكاملة و ان لكل مؤسسة في الحكومة اختصاصها و لا احد يتدخل في اختصاصات الطرف الاخر .
  • يوجد في ليبيا العديد من الجماعات الارهابية فما علاقتك بهم ؟ و كانت الاجابة احدى اسباب غلقنا للموانئ النفطية ان النفط الليبي اصبح مصدر لتمويل هذه الجماعات الارهابية ، فلا نسمح لليبيا ان تصبح عراق او افغانستان جديدة و نريد البلاد ان تحكم بالقانون .
    وهذه ايضا ضربة معلم كما يقولون فقد خاطب اكبر مخاوف مواطن العالم الغربي و هو الارهاب و انكر انتماءه و دعمه له بل بالعكس اثبت نظريا على الاقل انه قد جاء نتيجة دعم الحكومة ماليا بطريقة مباشرة او غير مباشرة لمثل هذه الجماعات لهذا قام بسد مصادر الدخل للحكومة و هذه الجماعات ، وانهم كفدراليين يسعون الى دولة القانون لا لدولة الفوضى و الارهاب.
  • تقول ان لديك جيش يأتمر بأمرتك ؟ وكانت الاجابة نعم لديه قوات برية و بحرية يصل عددها الى 23 الف مجند لم يتقاضوا اغلبهم اي رواتب من فترة و مع هذا باقين معه .
    اوضح بهذا ان لديه قوة على الارض فعلا يمكنها ان تطبق ما يريد و ان ولائها له او للقضية لا للحكومة الفاسدة.
  • من يقوم بتمويلك ؟ الاجابة الى هذه اللحظة لا تمويل لنا الا من قبل بعض رجال الاعمال المؤمنين بالقضية ، و رغم عدم دفع الرواتب لمدة تزيد عن خمسة شهور ، لكننا ماضين و مستمرين في طريقنا.
  • الى متى ستستمر ؟ فاجاب حتى نستطيع ان نستمر سنسعى الى بيع النفط حتى ندفع رواتب الجيش و الشرطة .
    و هنا اثبت انه لا يسعى لبيع النفط من اجل غرض شخصي بل لتحقيق الامن و الامان بوجود جيش و شرطة .
 خلاصة القول بان هذا الحوار كان يصب و بقوة في اتجاه الفدارليين و لصالحهم و ضد الحكومة المركزية الحالية في ليبيا ، و لم يعد للفدراليين الا تحقيق هدفين ،  الاول ايجاد مشتري اجنبي دائم للنفط و التعامل مع الخارج اقتصاديا الذي سيجلب مع الايام اعتراف سياسي ، و الثاني هو تحقيق انجاز محلي ملموس بالنسبة لسكان اقليمهم حتى يتحصل على دعم شعبي محلي .

ملاحظة : هذه المقالة قمت بكتابتها بتاريخ 16 يناير 2014 ولم اقم بنشرها نتيجة التكاسل عن مراجعتها و تصحيحها و اعادة صياغتها ، واقوم نبشرها الان بتاريخ 7 فبراير 2014 بتاريخ رجعي فقط كارشيف للاحداث و لراي الشخصي .

انترنت بلادي

في الانترنت نكتب و من الانترنت نستقي المعلومات و من الانترنت نتعلم و بالانترنت نعمل ، حياتي اصبحت تتمحور و تلف  تدور حول الانترنت ، و انترنت بلادي كما يعلم الجميع يعاني كما عانت الخنساء من فقد اخوها صخر ، لكن سوف احاول هنا ان اتناول الموضوع بصيغة اخرى مجرد فلسفة متأكد انها لن تجد اذان صاغية ، و قد لا تجد حتى اعين قارءة .
  • سرعة الانترنت :
    سوف اتكلم هنا عن سرعة الانترنت للخدمة الاكثر استقرارا و الاكثر جودة و اقصد هنا ADSL التي تصل سرعتها الى 512 كيلو بت لكل ثانية ، السؤال على اي اساس تم اختيار هذه السرعة ؟ و هل هو منصف للمستخدمين ام لا ؟

    اعرف وجهة نظر الشركة عندما تتكلم على محدودية البنية التحتية و ما الى ذلك من عراقيل لكن اريد ان اتكلم هنا بوجهة نظر اخرى أتكلم هنا عن قابلية الاستخدام ، الفكرة انه يحق للمواطن الليبي استخدام الانترنت بجودة مقبولة تحقق له الرضا عن عملية التصفح و استخدام الانترنت باعتبار ان الانترنت ما هي الا اداة الغرض منها الوصول الى المعلومة مهما كانت طبيعة او صيغة المعلومة ، و لكن ما المعيار لتقييم ذلك ، اعتقد ان حجم ما يتم تحميلة في عملية التصفح و الوقت المستغرق هو المقياس ، و هنا يمكن ضرب مثاليين للقياس:

    • موقع اليوتويب :
      احد اهم و اكثر المواقع تصفحا على شبكة الانترنت (ياتي الموقع في المرتبة الثالثة في ليبيا حسب موقع اليكسا) لمحتواه الاكثر من رائع و المتجدد من الناحية الترفيهية او التعليمية و اعتقد ان في الوقت الحالي ليس من الرفاهيات المطالبة بمشاهدة غير متقطعه لمقطع فيديو على الموقع على الاقل بدقة عرض 360p ، استنادا على ما جاء في صفحات المساعدة و الدعم للموقع كان معدل نقل البيانات للدقة المذكورة يتراوح بين حد ادنى 400kbps الى حد اقصى 1000kbps و قيمة افتراضية 750kbps  استنادا على هذه الارقام فعلى الاقل يجب ان يكون الحد الادنى للسرعة 750kpbs و يمكن اعتباره هدف مرحلي للشبكة و مزودي الخدمة .

    • متوسط حجم صفحات الانترنت :
      متوسط حجم صفحة اي موقع انترنت في الوقت الحالي اكبر مما كانت عليه سابقا ، فقد وصل حجم الصفحة كمتوسط استنادا لموقع HTTP Archive الى 1682KB و هذا الرقم متغير من جهة الى اخرى فقد قرات في موقع اخر ان متوسط حجم الصفحات وصل الى 2.1MB و في موقع اخر 1.3MB فقررت ان اخذ المتوسط و على كل حال يمكن لشركة ضخمة مثل LTT ان تقدم لنا احصائية افضل تشمل فقط الاستهلاك المحلي و متوساطته .

      على كل عودة لمجرى الحديث هناك احصائيات تقول ان للمتصفحين حد اقصى من الصبر يتمثل في مدة زمنية يقضيها المستخدم امام الشاشة منتظر تحميل الصفحة و بعدها سوف يتخذ رد فعل باعادة تحميل الصفحة او الغاء مشاهدتها او اي رد فعل اخر يقطع عملية التحميل الطبيعية ، بعض الاحصائيات اشارت ان هذه المدة هي 7 ثواني ، فلنحسب مع بعض المدة التي تستغرقها تحميل متوسط حجم الصفحات في الانترنت بالسرعة المتوفرة حاليا :

      مدة التحميل = حجم الصفحة / السرعة = 1682 / 64 = 26 ثانية تقريبا

      لكن فلنكن منصفين ان الشعب الليبي شعب صبور و متعود على الوقوف في طوابير كل شيء في اي زمن و لمدد طويلة ، لكن لا يمنع هذا من تحسين سرعة الانتظار خصوصا اذا اخذنا ان حجم صفحات الانترنت يزداد لا العكس مع كل سنة تمر ، و هذا مجرد ملخص سريع لحجم الصفحات عبر السنوات الاخيرة :

      2011 : 711 KB (المصدر)
      2012 : 955 KB (المصدر)
      2013 : 1462 KB (المصدر)
      2014 : 1682 KB (المصدر)
  • الحصة شهرية :
    كما هو معلوم للجميع ان الحصة الشهرية الحالية لخدمة مثل ADSL هي 20 GB ، نعود للتساؤل السابق على اي اساس تم اختيار هذا الرقم ، و ايضا اعرف الاجابة التي ستاتيني من الشركة القدرة الاستيعابية للشبكة المحلية و البنية التحتيه المتهالكة و المحاولة للانتشار افقيا و الوصول الى اكبر عدد من المستخدمين على حساب التضحية بالنمو العمودي لجودة الخدمة .

    و اعود قائلا ان هذا جميل و مفهوم لكن وجهة نظري هنا ومجال حديثي المستخدم و الارقام و المقالة التي اكتبها تدور من وجهة نظر قابلية الاستخدام و تقييم الخدمة من وجهة نظر المستخدم لا من وحهة نظر الشركة ، دعنا لا نطيل الكلام  و لنبدا الحساب ، بالسرعة المتحة حاليا لخدمة ADSL كم سيستغرق لاستهلاك الحصة الشهرية 20GB الممنوحة لي شهريا :

    المدة الزمنية = الحجم / السرعة = (20 * 1024 * 1024) / (512 / 8) = 327680 ثانية = 3 ايام و 19 ساعة

    هذا يعني لو قمت ببدء عملية تحميل لملف حجمة 20GB ، على طول اليوم بدون اي توقف او انقطاعات كهربائية او انترنتية وبدون ان يدخل اي مستهلك اخر معي للتقليل من السرعة ستستغرق العملية 3 ايام و 19 ساعة لانهاء هذه العملية ـ حتي لو تجاوزنا العملية و قلنا ان الانترنت يتم استعماله ثلث اليوم فقط اي 8 ساعات يوميا فستنتهي الحصة الشهرية خلال 12 يوميا اي اقل من نصف شهر .

    السؤال التالي هو كم القيمة المثالية للحصة الشهرية ؟ فلنعد للحساب كم يمكنك ان تستهلك من انترنت خلال شهر اذا اشتغلت يوميا بالطاقة القصوى على طول اليوم :

    المساحة المستهلكة (خلال يوم واحد) = السرعة * طول اليوم بالثواني = 64 * 24 * 60 *60 = 5.27 GB
    المساحة المستخدمة (خلال شهر) = 5.27 * 30 = 158.1 GB

    اي تقريبا 8 اضعاف الحصة الشهرية المعطاة حاليا ، و هذا هو مفهوم الحصة الشهرية اللا محدودة هو القدرة على منح حصة شهرية للفرد تفوق قدرته على استهلاكها بالسرعة المعطاة في مدة شهر (صلاحية الحصة الشهرية) و التي تساوي 158.1GB في حالتنا هذه ، لكن فلنكن منصفين كما قلنا و لنقل ان الانترنت سيتم استخدامه فقط لمدة ثلث اليوم فقط اذا يجب ان تكون الحصة الشهرية  قرابة 53 GB .

    و استكمالا للدراسة ، بحسابات الشركة ما هو الحد الاقصى لعدد الساعات التي يجب الا اتجاوزها يوميا في استخدام الانترنت حتى تكفيني الحصة الشهرية الممنوحة :

    حجم الاستهلاك اليومي = (20 * 1024) / 30 = 682MB
    مدة الاستخدام اليومي = (682* 1024) / 64 = 10922 ثانية = 3 ساعات يوميا

  • حجم صفحات المواقع:
    هنا سوف انتقل في الحديث من مقدم الخدمة الى مصممي المواقع الليبية و ملّاكها و ايضا مشرفي المدونات و المنتديات ، كما اشرنا سابقا ان هناك مدة زمنية قائمة على دراسات و احصائيات سينفذ خلالها صبر المستخدم من انتظار تحميل الصفحة ، و اعتقد ان الهدف الرئيسي لتصميمك او امتلاكك لموقع هو جذب الزوار لا املالهم.

    بناء على ما سبق و اعتمادا على سرعة الانترنت المتوفرة حاليا لخدمة ADSL من شركة LTT كمقياس و مرجع ، و كمدة زمنية 15 الثانية كحد اقصى لزمن تحميل الصفحة ، من هنا نصل الى :

    حجم صفحة الانترنت = 64 * 15 = 960KB

    حجم صفحة الانترنت الملائم لليبيا لا يتجاوز 960 كيلو بايت و كل ما كانت اقل كل ما كان افضل ، سرعات الانترنت المتوفرة حاليا في ليبيا لا تسمح برفاهيات كثيرة ، دقة صور عالية و فلاشات و تشغيل موسيقى في الخلفية و ما الى ذلك ، فالاهم و الاساس هو ايصال المعلومة التي بنيت من اجلها الصفحة .

    يمكن استخدام عدة خدمات للتقليل من حجم الصفحات ، منها التقليل من الزخرفة و الصور و ما في قياسه باستخدام تقنيت CSS و HTML5 ،  دع النص يغلب على المحتوى ، أيضا يمكن ضغط الصور الى الحد الاقصى للتقليل من حجمها ، ايضا تعدد الصفحات وسيلة لتسريع تحميل الصفحة بتقليل المحتوى في الصفحة الواحدة و تقسيمه على عدة صفحات ، ولابد ان هناك افكار اخرى اتمنى ان يتم استخدامها لمن هو اعلم مني بشؤون تصميم المواقع.

هل من براكين في ليبيا ؟

سؤال مر على خاطري في ليلية من ليالي انقطاع الكهرباء ، ليبيا ارض قديمة قدم القارات ، فهل كان للبراكين اي تواحد في ليبيا ، لم اسمع من قبل عن انفجارات بركانية في ليبيا او كارثة من هذا القبيل ، و من هنا بدأت عملية البحث عن المعلومة و التنقيب داخل صفحات الانترنت و صلت الى التالي .

نعم ليبيا بها بركانان خامدان - مفاجئة صحيح - هما كالتالي الهروج و واو الناموس ، لست خبير جيولوجي او اخصائي براكين حتى ادعي ان ما سأقوله في الاسطر القادمة هو مجهود شخصي و نتيجة سنوات من البحث و التجارب ، بل هو جمع و نقل من صفحات متنوعة على الانترنت ، للاسف لو تركت المقالة بهذا الشكل فقط لن يكون مقنع لاحد و لن يعتبره احد مقاله ، لهذا وجب حشوة بمعلومات اضافية .

الهروج :
 مقتبس من كتاب "معجم البلدان الليبية" للطاهر احمد الزاوي 
  • الهروج : أرض متسعة فيها رؤوس جبال كثيرة صغيرة ، منتشرة هنا و هناك و يغلب على هذه الرؤوس الجبلية السواد ، و يقال ان فيها قارة كبريت أصفر .. و تقع في الجنوب الغربي من زلة .





 منطقة في قلب الصحراء الليبية تعتبر تجمع ضخم للبراكين تصل الى عدد 150 بركان ، غطت مساحة تصل الى 45,000 ك م مربع .

واو الناموس :
مقتبس من كتاب "معجم البلدان الليبية" للطاهر احمد الزاوي 
  • واو الناموس : شرق واو الكبير بنحو 144 ك م . 
  • واو الكبير : و يسمى واو الشعوف ، مكان في الجنوب الشرقي من ام الارانب بفزان بنحو 205 ك م ، احتله الطليان يوم 13 من يناير سنة 1930 و قتلوا فيه السنوسي بن غيث سيف النصر .
 يبلغ قطر البركان 4 كيلومترات تقريبيا و ارتفاعه 542 متر و تحيطه بدائرة قطرها يتراح بين 5 الى 10 كم دائرة سوداء من الرماد ، محاطه بثلاث واحات مالحة احداهم دافئة .
 لن اطيل اكثر من هذا فالغرض من الموضوع ليس اجراء تحقيق كامل على المنطقتين ، قد افعل اذا قمت بزيارتهم ، لكن من يرغب في الاستزادة عليه بقووقل ، فالغرض الرئيسي هو لفت الانتباه الى وجود براكين في ليبيا .

اضافة اخيره لم يسجل اي نشاط بركاني للبركانيين خلال الحقبة التاريخية الحالية و يعتقد انه قد يكون اخر نشاط لهما جاوز  10,000 سنة .

تحديث:
  • وجدت وصلة لكتاب "معجم البلدان الليبية"  يمكنكم تحميلة من هناك.
  • اضافة خريطة توضيحة لمكان الهروج السود وبعض البراكين فيها.