كاريكاتير


قفشات السبت 5 يناير 2013

(1)
كانت من العلامات المميزة في ليبيا لسنة 2012 ، الانتخبات التي جرت لاول مرة للمؤتمر الوطني العام بعد انقطاع لمظاهر الديمقراطية لاكثر من 40 سنة ، فعلا كانت تجربة جميلة كانت تجربة اكثر من رائعة خصوصا بعد فترة قصيرة من انتهاء الحرب و اعلان تحرير البلاد ، كذلك نسبة الاقبال كانت مقبولة جدا قرابة ثلثي الشعب ما يقارب 60 % من عدد السكان المسموح لهم بالتصويت قد شارك في الانتخابات.
الكل سعيد الكل مبسوط الكل متحمس ، لكن هل سياتي اليوم الذي يكون رد فعل الناس في توتير و على الفيسبوك و على المدونات (الحمد لله انتهت فترة الانتخابات و تخلصنا من هذا الهم الدوري) ، متى يكون موعد هبوط الحماس هل هو في الدورة الانتخابية القادمة ؟ هل ستكون مع انتخابات الدستور ام مع انتخابات الرئاسة ام مع انتخابات مجلس الشعب او الامة او الشيوخ حسب ما ينص عليه الدستور ؟
علم هذا عند ربي لكنه قادم لا محال خصوصا اذا استمرت الظروف و المعطيات كما هي ، قد يكون لهذا السبب دولة مثل امريكا تصرف مبالغ طائلة على الحملات الانتخابية ، فارتباط حكمهم في سلامة العملية الانتخابية فهم يستمدون الشرعية من عدد الناخبين و الاغلبية ، فاذا انخفض عدد المشاركين في العملية الانتخابية سيفقد نظام حكمهم الشرعية الشعبية .

(2)
مع الزيادة المتتابعة لعدد مستخدمي الانترنت و الفيسبوك فقد وصل الرقم تقريبا حسب اخر احصائية التي اطلعت عليها الى 700 الف ليبي مشترك ، كان من الطبيعي ان يصبح الفيسبوك منصة جديده لاستقاء الاخبار ، وهذا ما حدث ، فتحت الصفحات اشكال والوان منها الرسمية لتنظيم او هيئة اذاعية او اخبارية ومنها الحماسي و منها الطفولي ، وعكست الصفحات نفسية المشرفين عليها بما فيها من محاسن و عيوب .
السؤال الذي يطرح نفسه الان ، الم تحن اللحظة المناسبة لتقييم هذه الصفحات من خلال مسابقة تعطي لكل ذي حق حقه فمن يستحق التشجيع له ذلك و من استحق لقب صاحب اسوء صفحة على الفيسبوك فله مما عملت يديه نصيب ، مسابقة تدفع الناجح الى الامام و تتمايز بها الخدمات ، و المستفيد في النهاية الجميع ، وحتى يتبنى الفكرة شخص ما او جهة ما تستمر الحياة الفيسبوكية كما هي .

(3)
مكتبي في الشركة يعاني من الفراغ الشديد فلا يوجد عليه الا قاعدة التبريد للكمبيوتر و كم سلك شبكات و جهاز هاتف من نوع Cisco ، اما باقي المكتب فهو يضج بالصمت الرهيب ، اريد ان اغير من مظهر المكتب اريد ان استجلب بعض الاشياء الاخرى لاضيفها للمكتب مثل حافظة اقلام ، مكان احتفظ به بالورق ، بعض المشابك ، ورق الملاحظات الاصفر  ، ولكن اريد مع هذا كله شيء حي اضعه على المكتب ، افكر في اصيص لنبات الصبار ، يكون من النوع الصغير لكن ما احتاجه نبات يزهر ويحتاج الى العناية اريد شيء يسليني في وسط ضغط العمل ، فهل من نصيحة ؟