هل نحن امة امية

اثناء قرائتي لاحد المواضيع في مدونة سردال تحت عنوان "اريدها علمية و تاريخية"  خطر على بالي خاطر هل نحن امة امية ؟
صحيح ان نسبة المتعلمين لدينا عالية جدا و لكن فعليا كم نقرا في كتاب في السنة ؟ ما هو معدل قرائاتنا و ما هو معدل ما ننتجه من فكر و علم ؟ ما هو حجم حركة النشر لدينا و لا اتكلم هنا عن الصحف بل اتكلم عن الكتب و الدوريات المتخصصة ؟
هل صرفت الدولة مبالغ طائلة لتعليم معظم الشعب تعليما جامعيا حتى تكون النتيجة في النهاية لا شي تقريبا ؟!! 
هل نعود ونقول ان النظام التعليمي المفتوح و المجاني خصوصا العالي هو خسارة للمال العام و ما هو الا بالوعة صرف صحي لاموال الدولة اي ان الشعب الليبي يستثمر في امواله فيمن لا يستحق!!!، هل الافضل ان يتم الحد من الكم و الاهتمام بالجودة. فعليا من يقرا ومن يقدم الاضافة للمجتمع هم اقلية ، و تقريبا في كل دول العالم النخبة المحركة للحضارة اقلية في مجتمعها ، فهل هذا يعني ترك هذه النخبة تعمل لوحدها و نخفض من نفاقتنا اي نغير فكر الانفاق من الاتجاه الافقي الى العمودي مع ابقاء على القليل من التشت في عملية الانفاق ؟ ام انه يجب ان تستمر عملية الانفاق الافقية حتى ننتج في النهاية طبقة النخبة الجديدة ؟ 

  لا ادري و اشعر بان دماغي قد احترق

لماذا "X" تعبر عن الشي المجهول ؟

عن طريق الصدفة البحثة وانا اقلب في مقاطع الفيديو الموجوده في موقع Ted.com وجدت هذا التسجيل الذي يفسر لماذا اختير الحرف x ليعبر عن القيمة المجهولة في الرياضيات.

 

وهذا ملخص الفيديو :

  •  يدعي صاحب التسجيل انه قد اتى بالتفسير لاستخدامنا للحرف "X" كدلالة على الشي المجهول ، و يقول انه لم يعد استخدامه على الرياضيات فقط بل اصبح في ثقافة المجتمع ككل.
  • يقول انه خلال فترة مضت قرر ان يتعلم اللغة العربية ، حيث اكتشف انها لغة منطقية جدا ، فحين تركب جملة في اللغة العربية تشعر بانك تركب معادلة لان كل قطعة من الجملة دقيقة جدا و تحمل الكثير من المعاني.
  • وعاد في حديثة الى القرون الوسطى حيث كان العرب و الفرس و الاتراك هم مصدر العلم في تلك الفترة الزمنية ، و عندما بدأ العلم ينتقل الى اوروبا و بالتحديد الى اسبانيا وتمت عملية ترجمته الى  اللغات الاوروبية.
  • لكن المشكلة الحقيقة التي واجهتهم ان الكثير من الكلمات و المصطلحات و الحروف العربية ليس من السهل نطقها باللغات الاوروبية بدون الكثير من التدريب ، ايضا بعض الاصوات العربية لا تغطيها الحروف الاوروبية.
  • من هذه الحروف حرف "الشين" وهو ما يقابلة في اللغات الاوروبية "SH" و حرف الشين كما نعلم جميعا هو الحرف الاول للكلمة "شيء" او "الشيء" ، هذه الكلمة التي استخدمها العرب في كتابة علوم الرياضيات للتعبير عن الشيء المجهول.
عملية اثبات رياضي مأخوذة من كتاب عربي من القرن العاشر الميلادي
  •  المشكلة هنا ان اللغة الاسبانية لا تحتوي على اللفظ الصوتي الذي يقابل حرف الشين "Sh" ، لهذا قاموا باستيراد الحرف الصوت "Kai" من اللغة الاغريقية "ck" و التي تكتب هكذا:
حرف كاي الاغريقي
  وعندما تم نقل العلوم المترجمة من الاسبانية الى عموم لغات اوروبا باستخدام الحروف اللاتينية قلب حرف "Kai" الى "X".

الخلاصة :

  • تم اتخاذ حرف "X" كدلالة على المجهول ، بكل بساطه لانه لا يمكن نطق "الشين" في اللغة الاسبانية.

المصادر :

الخصوصية


من يتابعنا ؟


ملخص الفيديو :
  • عدد المتصلين بالانترنت قد وصل الى 2.5 مليار شخص حول العالم ، اي ان اكثر من 30% من عدد سكان العالم يمكنه الدخول في اي لحظة الى الانترنت .
  • الدراسات تبين ان متوسط ما يقضيه صغار السن على شبكة الانترنت 8 ساعات يوميا .
  • مع كل هذا التوسع في استخدام الانترنت تكون الضريبة المدفوعه هي خصوصيتنا ، فكل من يقول ان الانترنت مكان خاص مغلق اريد ان اوضح له انه على العكس تماما، فكل ضغط زر او ماوس على شاشة الكمبيوتر في عالم الانترنت يتم تسجيلها ، فنحن نترك ورائنا اعياد ميلادنا ، الاماكن التي زرناها ، هواياتنا ، علاقاتنا ، تاريخنا المالي ... الخ .
  • لكن النقطة التي يجب ايضاحها انني لست ممن يدعون ان مشاركة البيانات شيء سيء ، فاحتاج شخصيا الى ان تعرف بعض المواقع بعضا من عاداتي و هواياتي حتى تقترح علي بعض الكتب لاقراها او بعض الافلام لعائلتي التي نشاهدها مع بعضنا البعض.
  • لكن المزعج فعلا هو ما يحدث بعكس رغبتي وهو تتبع مسار حياتي على شبكة الانترنت دون علمي ، هذا التتبع اصبح عملا يدر الملايين بل اقيمت شركات متخصصة في تتبع حركة الزبون على الانترنت و تكوين ملفات كاملة خاصة بالزبون  وما ان تكون هذه الملفات جاهزة تصبح لهذه الشركات حرية التصرف بها بدون اي رقيب.
  • وبخلاف بعض التصريحات في امريكا و بريطانيا فلا توجد منطقة في العالم تمنع هذا التصرف.
  • ونصل الان الى شرح للاداة collusion ، هذه الاداة ماهي الا اضافة تضاف الى الفايرفوكس مجانية توضح لك ماهي المواقع التي تتبع حركتك عند زيارتك لاي صفحة على شبكة الانترنت ، و تقوم بوضعها في شكل رسم توضيحي تفاعلي .
  •  ما يتم عرضه هو دوائر من ثلاث الوان ، زرقاء و هي المواقع التي تزورها ، اما الحمراء فهي مواقع لم ازورها ولكنها تتابع حركتي ، اما الرمادية فهي مواقع تتابعني و ليس لي علم بوجودها ومتابعتها لي ، و تترابط ببعضها البعض فيما يكون ملف حركة متكامل لي .
  • قام بتجربة البرنامج على نفسه وتركها لمدة يوم عمل واحد وتصفح الانترنت وصلت المواقع التي تتابع حركته الى ما يفوق 150 موقع.
  • اما اجابة السؤال لماذا يحدث هذا تكون لانه مجال عمل مربح فالعائد من المعلومات المجمعة وصل الى 39 مليار دولار .
  • توسع في تجربته ووضع الاضافة على جهاز ابنته الصغيرة البالغة 9 سنوات من العمر ، صباح يوم سبت ولمدة ساعتين فقط وهذه ما كانت عليه النتيجة :
  • وهنا يخبرنا المحاور بان تفكيره قد تحول من نقاش قضية الحريات الى تفكير ابوي صرف ، ويدعونا الى تخيل التالي فالنعود الى العالم الواقعي ولنتخيل شخص يتبع ابنائنا بكاميرا و مذكرة ويسجل كل تحركات ابنائنا ونشاطاتهم ، فما سيكون رد فعلنا؟!!
  • الخصوصية ليست خيار ، ويجب ان لا تكون السعر الذي نرضى بدفعه للدخول الى شبكة الانترنت .
  • دعوتي للجميع بتنصيب هذه الاضافة على متصفحاتهم ، فقد دقت ساعة ان نراقب من يراقبنا.

بدأتها طبيه و ختمتها انتخابية

منذ فترة بدأت في الاطلاع على كتاب تحت عنوان مغامرات في طرابلس يروي الكتاب قصة واقعية كتبها طبيب بريطاني اتى الى ليبيا ايام الاحتلال الايطالي اي بداية القرن العشرين و اشتغل تحت مظلة الهلال الاحمر في علاج الجرحى من الاتراك و الليبين .

من الفقرات الجميلة في الكتاب حين روى ما يقابله من غرائب المرضى فاشار الى انه في احد الايام زاره رجل بجرّة كبيرة فارغة و طلب منه ان يملأها بالدواء لمرأة مريضة عجزت عن الحراك في احدى القرى البعيدة فحاول ان يستفسر منه عن طبيعة مرضها و مما تشكو و ما مصابها ، فكان له من التوبيخ النصيب الوافر بان لا حق له ان يعرف و ان هذا موضوع جانبي لا يجدي نفعا .

فما كان من الطبيب الا ان اخذ علبة حليب مركز منحها الى السائل عن الدواء واصفا طريقة استعماله له بان يحل في الماء و تتناول منه المريضة مقدار محدد ثلاث مرات في اليوم مقنعا اياه انه دواء ، تعليله لما فعل ان اكثر الامراض التي قابلها في ليبيا ناجمه عن سوء التغذية و السبب التاني لعدم صرفه للرجل حتى لا يكره الامبروطورية البريطانية باقي حياته .

كم اعجبني تعليله و حبه لبلاده وشعوره باهمية فعله ، فهو سفير بلده ولو كان في بلد بدائي مثل ليبيا في العشرية الثانية من القرن العشرين ، ادراكه للمفهوم ان المواطن المحلي لا يرى بريطانيا الا من خلاله هو كطبيب مكلف من قبل الامبراطورية و ان اي فعل يقوم به ينعكس على سمعة امته بالكامل.

كم نحن محتاجين الى هذا المفهوم و عودته من جديد خصوصا بعد ما تسمع عن سمعة الليبين في الخارج و بالتحديد في بعض العواصم التي كثر تردد الليبين عليها مثل مالطا وتونس و اليونان وغيرها من الدول، اصبحت افعال قلة من الليبين في ذهن سكان تلك البلد هي الصورة العامة لعقلية وافعال كل الليبين ، حتى على الصعيد المحلي فعل شخص واحد من منطقة معنيه قد ينعكس بالسلب على كل من ينتمي الى تلك المنطقة ويترسخ في ذهن الناس بان سكان تلك المنطقة يتسمون كلهم بتلك الصفة .

لو عدنا واسقطنا الموضوع على الطب الليبي وما يعانيه من انعدام ثقة المواطن بكل ما يحمل الجنسية الليبية في عالم الطب و الاستشفاء هل هو نتيجة سمعة و تجربة مسبقة عكستها بعض النتائج لبعض الافراد مع بعض الحالات ، لاحظت ان للناس عادة التعميم فلو فسد فرد من فئة معينه فهو تعميم للصفة تلك على جميع  افراد فئة الفاسد ، و اغلب ما تستخددم فيه طريقة التعميم هذه في الانتخبات السياسية فحتى تقلل من شعبية من امامك عليك بالخطوات التالية :
  1. تصنيف من هو امامك تحت نطاق فئة معينه خارج فئتك المنتمي اليها فهو اما سلفي او اخواني او صوفي او علماني او ليبرالي او قومي وهلم جرا .
  2. ابحث في تاريخ مؤسسي الفئة المعينة المحلية عن اي امر معيب و انشره .
  3. ان لم تجدي الفقرة السابقة انسبهم الى احدى الفئات المشابهه لهم في دول الجوار و اعتبرهم امتداد تاريخي و طبيعي لها داخل الوطن و استفد من مظهر من مظاهر الفساد لتلك الطائفة في دول الجوار و الصقها بالمحليين .
  4. انصحك بان تكون العيوب ذات طابع ديني فهي تهم غير قابلة للنقاش سواء اكانت بالتشدد او الانحلال .
  5. اذا لم تجدي كل الخطوات السابقة نفعا فعلك باتهامه بانه عميل لايران او لقطر او للمخابرات الفرنسية تحقق المراد، و لا تنسى طبعا ان تشير الى ان ايران شيعة كفرة و قطر ما هي الا الولاية 51 الامريكية متخفية بــ "شماغ" و فرنسا مانعة الخمار .
  6. اذا استحكمت عليك الحلقات فعليك بالتهم الجاهزة التسلق او التطحلب وياريت ان تثبت انه كان مستشار لمعمر القذافي او سيف و كانهما الاثنان كانا يشاوران احدا في البلاد غير شياطينهم وحلافائهما من الجان .
هذا دليلك الأكيد لهدم اي منافس عنيد ولكم مني الف تحية و السلام ختام

حمى الانتخبات

(1)
الى كل من يردد الاسطوانة المشروخة التالية ، ليك الله يا ليبيا ، ثورتنا سرقة ، المتسلقين قضو على الثورة ، اين انت يا مجلسنا الانتقالي ، حكومة الكيب فاشلة ، و السبب في ذلك من وجهة نظره بقاء بعض اعوان ، المحسوبين ، المتعاونين مع نظام القذافي او ازلامه او اعضاء لجان ثورية سابقين .
فاقول لهم يا ريت لو عندك ملفات تدينهم او حتى تشير لهم فقط بنوع من انواع  الفساد ان تحول الموضوع الى اقرب محكمة لك او تحول الموضوع للجنة النزاهة و الشفافية ، او من فضلك الزم الصمت او على الاقل غير لغة خطابك بان تنوه الى ان الشخص الفلاني لديك عليه تحفظات فمن يملك ادله تدينة ان يتوجه الى القضاء .
لكن اسلوب العويل و العياط و النواح قد اصم الاذان ولم يقدم اي فائدة الا التشكيك في دولتنا المصنوعه من ورق الى هذه اللحظة فلا تكن احد اسباب انهيارها .

(2)
عندما تراجع الصراع السياسي الحالي الجاري في الوسط الليبي تجد ان الاحزاب السياسية او توجهاتها او توجهات المنتمين لها كالتالي ( اعداء المتدينين ، اعداء الكفرة ، اعداء الاخوان ) ، فاسلوب الحوار الحالي هو دعاية سلبية ضد منافسي لا دعاية اجابية لحزبي ، فلم اجد سلفين بل وجدت اعداء العلمانيين و الاخوان ، و لم اجد علمانيين بل وجدت اعداء السلفية و الاخوان ، و الى هذه اللحظة لم اركز كثيرا على حوار الاخوان و ان كان جس النبض السريع له يقول انه عدو الحكومة الحالية .

مدونة جديدة



بعد طول تردد قررت ان افتتح مدونة جديدة اسميتها "شطرنج" ومحتواها لا يختلف في شيء عن اسمها ، فما هي الا مدونة فرعية لي سوف انقل لها بعض دروس الشطرنج التي ترجمتها قديما و استكمل سلسلة قد بدأتها من سنوات ، و قد اضيف اليها بعض الاشياء الاخرى لن تكون مدونة كبيرة فلا اتوقع ان تصل الى 50 موضوع ، و لكن هي اقرب الى ارشيف لموضوع لم اجده كثيرا باللغة العربية على شبكة الانترنت و احببت ان أدلي بدلوي فيه .
للمهتمين اتمنى ان يمروا عليها عبر هذه الوصلة : http://chess-ly.blogspot.com/