The Cover

لم اجد ما اسمي به هذه المقالة الا الاسم الذي وضعته ، الفيسبوك و ما ادراك ما الفيسبوك لن اطيل الكلام الانشائي عنه فهو اشهر من ان يعرف ، بعد تغيير طريقة عرض الفيسبوك للملفات الشخصية و اسلوب عرض الصفحات الى ما يسمى بالخط الزمني و هي ترجمة شبه حرفية لمصطلع TimeLine لكن اجدها الاقرب الى المعنى و الدقة ، بدأت تظهر بعض الافكار الجميلة التي استغل فيها هذا الاسلوب لعرض الملفات الشخصية و كُتبت حولها العديد من المواقع و عَرضَت مثل هذه الفكرة الكثير من المدونات .
و على ما يبدو ان هوس النشر و التكرار قد ضربني و اردت ان افتتح مدونه مؤقتة تقليدا لافكار الاستاذ "عبد الله المهيري" في فتح المدونات المؤقته ، هذه المدونة تختص في نشر ما يعجبني من افكار "اغطية" صفحات الفيسبوك ، لكن كنوع من التغيير ستكون مدونتي عبارة عن صفحة على الفيسبوك ، يمكنك الدخول عليها بالضغط هنا .
لمن يهتم بمثل هذه المواضيع او يرغب في معرفة المزيد عنها يمكنك الدخول الى الصفحة و الاطلاع ، وكما اشرت هي مجرد مدونه مؤقته لارشفة ما يعجبني و ماشركة بعض الافكار ، و لن ألزم نفسي بالنشر الدائم بل ستعتمد على ما يتوفر تحت يدي الان و ما يقع تحتهما الايام القادمة .

خربشات

مجموعة خواطر جمعتها في مقالة واحده ، تلاحظون انها قد غلب عليها الطابع العسكري و اغلب الظن لانني هذه الايام مستمتع بمشاهدة برامج وثائقية عن حرب اكتوبر و الثغرة و حرب الخليج الاولى ، بالاضافة الى برنامج شاهد على الثورة على قناة الجزيرة مع العقيد سالم جحا القائد العسكري لمدينة مصراته ايام حرب التحرير الليبية ، فالخلاصة متشبع بالفكر العسكري فاعذروني .

  • خطر لي خاطر عن تحرير مدينة طرابلس وكيف اننا نكيل المديح لقائد كتيبة امحمد الخط الدفاعي الاول للقذافي و الحلقة الدافعية الاقرب له كتيبة النخبه التي يقدر قوامها 3500 مجند منتقين بعناية ، نكيل له المديح و نذكره بالخير لانه قد اعلن استسلام كتيبته بالكامل يوم اعلنت المدينة عن انتفاضتها من الداخل يوم 20 اغسطس 2011 ، لكن اليس من المحتمل ان يكون قد اجبر على التسليم ، الرجل عسكري وقائد لقوات النخبة فلابد ان يكون عسكري محنك اكثر من سيده وقد قرأ الوضع و المعطيات التي لديه على ارض الواقع ، مدينة فرغت بنسبة كبيرة قد تصل الى النصف من سكانها ، و من بقى في المدينة فهو ضدي اي ان الجو معاد بالكامل و لا اعلم من اين ستاتيني الرصاصة القاتلة ، خطوط الامداد قطعت بالكامل جنوبا تم السيطرة على مطار طرابلس وانهاء التواجد العسكري للقذافي في غريان و العزيزية و وادي الهيرة ، غربا الزاوية سقطت ، و شرقا قوات مصراته في طريقها لكسر خطوطي و مآلها ان تلتحم مع تاجورة و سوق الجمعة ، لا امتلك امكانية التحرك بالمدرعات داخل المدينة فاصطيادها سهل و لم يتبقى لي منها شي لاشن به حرب دفاعية لا املك الجو و لا البحر ، الخلاصة حرب خاسرة و لو كان روميل و منتوغومري نفسهم يقودونها فلماذا العناد .
  • عبارة اعجبتني من شخص شارك في حرب العبور حرب 73 عندما قال ان اجمل منظر راته عيناي هو العلم المصري فوق خط برليف لانه علم لم يرفع في احتفال بل رفع نتيجة قتال ، عبّر بكلماته البسيطة عن شعوري لحظة حملي لعلم ليبيا علم الاستقلال لاول مرة في حياتي
بتاريخ 22 اغسطس 2011 في المستشفى الميداني شارع الزاوية
  • منذ فترة تنتشر في الفيسبوك ظاهرة سبقتها المنتديات و النقالات عبر الرسائل و كم اكرهها ، جل هذه الظاهرة تدور حول افعل كذا حتى تحصل على كذا و الا فعليك إثم لا اعرف من ، وكل هذه الطلبات ذات صبغة دينية او قومية ، واحيانا تعاطفية ، اعمل "لايك" حتى تنال ثواب كذا او الف ترليون حسنة ، او اعمل "شير" لهذه الصورة و الا فأعد كلاما تدافع به عن نفسك يوم القيامة ، او الفيسبوك سيدفع سنت لكل عملية "شير" لهذه الصورة حتى نعالج هذه الطفلة المسكينة .
    على هذا المنطلق نحتاج الى باب جديد في العبادات اسمه باب اللايكات و الشيرات في عالم الفيسبوك ، هل اصابنا الارتخاء الذهني و النفسي الى هذا الحد فبدأنا نتكاسل عن قراءة القرآن ونكتفي بأعجبني ، ثم ان القرآن ليس قراءة فقط بل اساه العمل به ، هل اصبح همنا القومي هو ان ننشر صورة لجندي اسرائيلي يقطع اوصال طفل عربي ، هل سننتصر بنشر مثل هذه الصورة؟ اين مفهوم "وأعدوا" اين مفهوم "اقرأ".
    اخواني في الفيسبوك المتعلمين منكم بالتحديد يا صفوة المجتمع ليس هكذا تورد الابل.
  • خطوت اليوم خطوة جديده لكن لا اعرف الي اي اتجاه فبعد طول تأجيل تشجعت وذهبت الى طبيب العيون اشتكي اليه الارهاق الذي اعاني منه نتيجة طول جلوسي اما شاشة الكمبيوتر ، وبعد فحص و تمحيص وسؤال و اجابة و قياس و معاينه ، اتضح انني احتاج الى شراء جهاز عجيب يسمى بالنظارات او العوينات ، عدستان توضعان امام العينان لتصحيح النظر و المحافظة عليه .
    لا تزال التجربة جديده اعاني من دوار عند ارتدائهما و عند خلعهما ، صداع خفيف عند التركيز ، شعور عجيب بوجود ثقل معلق على انفك واذنيك ، اتمنى ان اتعود عليهما سريعا ، وان لا تطول المرحلة الانتقالية .

طرابلس بعد القصف

لفه سريعه داخل مدينة طرابلس للمقارنة بين معالمها قبل و بعد القصف من النيتو .

الصورة بتاريخ 7-3-2011 يظهر فيها الرصيف الحربي لمناء الشعاب (للتكبير اضغط على الصورة)
الصورة بتاريخ 26-7-2011 ، بعد قصف بعض المستودعات (للتكبير اضغط على الصورة)
الصورة بتاريخ 29-8-2011 ، بعد اغراق احدى السفن الراسية على الرصيف (للتكبير اضغط على الصورة)
ونستمر في منطقة الشط ، مع منطقة الاذاعة و فندق وينزريك

الصورة بتاريخ 4-3-2011 ، قبل القصف (للتكبير اضغط على الصورة)
الصورة بتاريخ 29-8-2011 ، بعد القصف و تسوية الكثير من المباني بالارض (للتكبير اضغط على الصورة)

باب العزيزية - 3

الان نبدا مع منطقة اخرى من باب العزيزية

الصورة بتاريخ 6-2-2003 ، مبنى في طرف المعسكر يظهر ظل برج اتصالات (للتكبير اضغط على الصورة)
الصورة بتاريخ 23-12-2005 ، تظهر بوضوح اختفاء البرج (للتكبير اضغط على الصورة)
الصورة بتاريخ 29-8-2011 ، نفس المباني بعد القصف
اسفل هذه المنطقة توجد منطقة اخرى داخل المعسكر تحوي مباني لا ادري ما تصنفها مخازن ام ادارية ام عسكرية حربية على كل حال نتتبع حالة هذه المباني

الصورة بتاريخ 7-3-2011 ، قبل القصف (للتكبير اضغط على الصورة)
الصورة بتاريخ 29-8-2011 ، بعد القصف لنفس المنطقة (للتكبير اضغط على الصورة)

باب العزيزية - 2

و نستمر مع سلسلة الصور الجوية لباب العزيزية الان مع المنطقة الشمالية من المعسكر
الصورة بتاريخ 15-11-2000 ، توضح مجموعة سراديب تحت الارض (للتكبير اضغط على الصورة)
الصورة بتاريخ 3-3-2002 ، تلاحظ اضافة خيمة و موقف للسيارات في المساحة الخالية ، و يظهر ايضا مبنى
في الركن الايمن العلوي من الصورة بدأ يحدث بعض التغييرات في الارض المحيطه به هذه التغييرات
ستضح في قادم الصور انها حوض سباحة (للتكبير اضغط على الصورة)
الصورة بتاريخ 6-2-2003 ، اختفت الخيمة الكبيرة وظهرت مباني جديده موازية لمداخل الفجوات تحت الارض (للتكبير اضغط على الصورة)
الصورة بتاريخ 24-6-2005 ، و اختفت الخيمتان و بدات معالم حوض السباحة في الركن العلوي على اليمين من الصورة تظهر
(للتكبير اضغط على الصورة)
الصورة بتاريخ 5-10-2010 ، خلال السنوات الخمس من سنة 2005 الى 2010 لم يحدث
تغيير يذكر في المنطقة ، فجأة تم ازالت كل شي المباني و البوابة على يمين الصورة و الممرات تحت الارض (للتكبير اضغط على الصورة)
الصورة بتاريخ 29-8-2011 ، بقت المنطقة كما هي ارض خلاء تقريبا (للتكبير اضغط على الصورة)

باب العزيزية - 1

هذه لقطات مقارنة للمنطقة الجنوبية من باب العزيزية تبين منظر المنطقة قبل تحرير طرابلس و بعد تحريرها
المنطقة الجنوبية من باب العزيزية قبل قصف الناتو و التحرير بتاريخ 18-5-2009 (للتكبير اضغط على الصورة)
المنطقة الجنوبية من باب العزيزية في اشهر الحرب وقبل القصف بتاريخ 7-3-2011 (للتكبير اضغط على الصورة)
المنطقة الجنوبية من باب العزيزية بعد القصف بتاريخ 29-8-2011 ( للتكبير اضغط على الصورة)
كما هو واضح في الصور ان الناتو لم يكن قصفه عشوائي بل انتقائي و دقيق ، فلم تضرر كل المباني في المعسكر ، و على يبدو انه استهدف ممرات تحت ارضية تربط ما بين القيادة و كتيبة امحمد  وهذا مجرد تكهن مني لا اكثر ، و لازال الممر العريض المنهار موجود وواضح لمن يزور المعسكر

مستقبل ليبيا

من تقرير التنافسية العالمية لسنة 2010 - 2011 ، نأخذ عينه لترتيب ليبيا بين دول العالم ، للعلم العينة تتكون من 139 دولة حول العالم رتبت بحيث تكون صاحبت الترتيب رقم 1 هي الافضل و صاحبة التريتب 139 هي الاسوء ، و لكم الاحصائية

كما اشرنا مسبقا ترتيب ليبيا بين دول العالم من اصل 139 (لرؤية اوضح اضغط على الصورة)
لمن يرغب في الاطلاع اكثر و الاستزادة في المعلومات يمكنه الضغط هنا لرؤية التقرير المفصل الكامل الذي جاء في 516 صفحة .
سيتهم الكثيرين نظام حكم معمر القذافي لتدني ارقام دولتنا بين دول العالم ، و هذا صحيح هو السبب الرئيسي لتواضع مستوانا ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه لمن سيأتي بعده ماذا سيقدم لتغيير هذا الواقع الاليم ، نحن على اعتاب انتخبات لاول مرة تقام في بلدنا منذ 40 عاما ، يجب ان نختار بشكل صحيح ونضع المستقبل مستقبل بلدنا مستقبل ابنائنا و احفادنا امامنا ، هذه الارقام كيف نغيرها هذا هو هدفنا في الانتخبات القادمة .
من يتكلم عن ايديولجيات و اخطار و مصائب ستحل بنا لو فعلنا كذا او لم نفعل ، لو اخترنا هذا الطريق او غيره ، نقول له كلامك رائع جدا افكارك المجرده و مبادئك رائعه ، لكن كيف ستسخدم مبادئك لتغيير الارقام التي بالاعلى .
الى هذه اللحظة لم اجد اي شخص في ليبيا يتكلم عن تقديم حلول او عرض برنامج واضح و صريح مبني على دراسات علمية و ذو لمحة عصرية لحل مشاكلنا ، كل الذي يحصل الى هذه اللحظة هو اعادة اختراع العجلة وصراعنا لا يتعدى صراع ايديولجيات هل الراس مالية افضل من الشيوعية ام ان الاسلام هو الحل النهائي لمشاكلنا الاقتصادية ام ان الفكر الليبرالي هو الاقرب الى الفكر العالمي ، و قس على ما سبق و لن تخطئ .

كتيبة امحمد

في جولة جوية عن طريق قووقل ايرث فوق مقر القيادة العسكرية لكتيبة امحمد التابعة لمقر القيادة باب العزيزية في مدينة طرابلس ، استطعت ان اخرج بهذه الصور قبل و بعد قصف الناتو لها

كتيبة محمد بتاريخ 14-5-2011 ، قبل الضربات الجوية (للتكبير اضغط على الصورة)





كتيبة امحمد بتاريخ 29-8-2011 بعد الضربات الجوية (للتكبير اضغط على الصورة)

سبحان المعز المذل

سبحانك ربي المعز لمن أردت



سبحانك ربي المذل لمن أردت


قصة كتاب


لم اجد الكلمات المناسبة للتعبير عما جاء في مقطع الفيديو السابق ، هل هي قصة كتاب ام كاتب؟ ، هل هي قصة المعرفة ؟ ، هل هي قصة الحضارة ؟ ، هل هي قصة العلم والجهل ؟
لا ادري لكن استطيع ان اقول انها كلها مجتمعه في فيديو رائع ، ابدع من اخرجه ، انصح الجميع بمشاهدته

نوّار طمزين

من ارض طمزين في جبل نفوسة