شفرة برنامج لتصنيع كلمات السر

استكمالا للموضوع الذي نشرته بالامس عن طريقة اختيار كلمة سر مثالية ، قمت اليوم بكتابة كود بسيط جدا باستخدام لغة البرمجة Python لتطبيق ما كتبته بالامس .
الشفرة كما اشرت بسيطة بها العديد من النقائص ، وبها العديد من الاشياء التي يمكن ان تضاف اليها لتحسين ادائها، و ساترك موضوع تطويرها للمزاج .

 

كلمات السر

اعجبني هذا المقطع من شركة موزيلا الشهيرة التي تقدم المتصفح FireFox ، مقطع فيديو قصير يشرح فيه طريقة اختيار كلمة سر قوية للمواقع المتعددة التي تستخدمها عبر الانترنت :

ملخص الفيديو :
  • ان استخدام كلمات السر البسيطة كاسم و معه رقم فقط يعتبر طريقة ضعيفة لاختيار كلمة السر، خصوصا اذا كانت تستخدم كلمة السر هذه في كل مكان و في كل المواقع ، مما يرفع احتمالية الخطر و المخاطرة.
  • توجد طريقة بسيطة لاختيار كلمة سر قوية وقابلة للحفظ وتستطيع ان تستخدمها في اكثر من موقع انترنت بدون الخوف من سرقتها :
    • الخطوة الاولى اختار جملة يسهل عليك حفظها مثلا : One green tree at the farm
 
    • الخطوة التالية تغير الكلمات ذات الدلالة الرقمية الى ارقام ، كذلك الاسماء التي تشبها في نطقها الارقام  ، فنتحصل على :
    One, Two, Three ... = 1, 2, 3 ....
    Tree = 3
     For = 4

     1 green 3 at the farm
      • اذا تضمنت الجملة بعض الكلمات التي يمكن اختصارها يجب عليك تبديلها، مثلا:
    and = &
    dot = .
    at = @
      • الان ما عليك الا ان تختار الحروف الاولى من كل كلمة وتبقي على الارقام :
     1g3atf
       #1g3atf:
      • الان ما علينا الا نخصص كلمة السر هذه للموقع المستهدف استخدامها فيه لو افترضنا انك تريدها للفيسبوك فما عليك الا ان تضيف اسم الموقع لنهاية كلمة السر :
      #1g3atf:facebook
      • او يمكن ان تختصر الموقع بالاسم الاختصاري المشهور به او ان تختصره انت بحذف الحروف المتحركة منه :
      #1g3atf:FB

      هذا ملخص للفيديو ويمكنك ان تشاهده للاستمتاع بطريقة التقديم و لفهم اكثر ، لكن هل من السهل تطبيق مثل هذه الفكرة على اللغة العربية ؟ 

    مؤتمر مشائخ القبائل


    خلال 42 سنة من حكم القذافي كان كلما يتعرض الى ازمة داخلية او خارجية او كان يحتاج الى دعم شعبي لاتخاذ قرار معين ، تقوم لجانه الثورية بحشد من يقولون انهم زعماء و شيوخ القبائل الليبية ، ويقومون بتقديم فروض الولاء و الطاعة للقذافي و ارسال وثائق العهد و المبايعه .

    مثلما حدث في زمن الانتفاضة حينما خرج علينا مؤتمر مشايخ القبائل الليبية و قرروا فيه مبايعتهم للقذافي كقائد و رمز لليبيا و ان الليبين سيقاتلون اي محتل و ضد العدوان الصليبي و و و و ..... الى اخر هذه الخزعبلات.

    السؤال الذي تبادر في ذهني : هؤلاء المشائخ يمثلون من ؟ ، يمثلون انفسهم و قبائلهم اليس هذا صحيح ؟ ، عندما يتكلم شيخ القبيلة فهو يتكلم باسم قبيلته ، الم يأتي النظام الجماهيري ليمنع و يوقف التمثيل واعتبر ان التمثيل تدجيل على الديمقراطية ، الم يمنع النيابية و وضع قانون صريح بانه لا نيابة عن الشعب .

    هذا يوضح ان الوضع في ليبيا في عهد القذافي امر من اثنين اما ان التركيبة الاجتماعية للقبائل الليبية لا تقبل بالنظام الجماهيري و لا بديل عن ان ينوب شخص عن القبيلة و ان يكون لكل قبيلة مجلس او فرد قائد يتحدث باسمها ، فبهذه الفرضية يتضح انه لا يمكن تطبيق النظام الجماهيري في ليبيا نتيجة لخصائص التركيبة الاجتماعية المحلية و لا اعتقد انه من مصلحة اي نظام في العالم ان يسعى الى تفكيك و تغير الروابط الاجتماعية في المجتمع ، فهو بهذا يلف حبل المشنقة حول رقبته بيديه فلا توجد قوة في العالم تستطيع ان تقاوم رفض شعب كامل لها .

    و الفرضية الثانية تقول بان القذافي هو الشخص الذي لا يرغب في تنفيذ نظريته العالمية الثالثة و بهذا تكون الطامة اكبر و اشنع .

    كتبتها يوم 5 يونيو 2011

    ذكريات الثورات


    اتذكر انه بعد نجاح الثورة التونسية في الاطاحة بنظام المخلوع زين العابدين بن علي خرج علينا معمر القذافي في خطاب موجه في كلماته الى الشعب التونسي و الى الشعب الليبي في معانيه.
    لم يحمل في طياته الا كلمات التهديد و الوعيد و الاستنكار و الاستغراب ، الذي أسمى نفسه القائد الثوري محرر الشعوب ، المنادي بالحرية لكل من هب و دب في العالم ، زعيم المستضعفين ، المطالب بحكم الشعوب لنفسها و الذي توعد دائما بثورة الشعوب ضد انظمة الحكم التقليدية.
    عندما اقتربت النار منه و بدات حراراتها تلفح وجهه بدأ يشعر بالام الثورة و بدا الخوف ظاهر عليه ، هدد في خطابة ان الموت هو ما تقابل به الثورات ، لماذا تسعون الى قتل ابنائكم ، من اجل ماذا ؟ ، هل الغرض ازالة رئيس و وضع اخر ؟ ، و كانه لم يكن صاحب شعار "نداعو على الموت كراديس"
    نبرت الخوف من انتقال عدوى وباء الثورات كانت واضحه في نبراته ، خوفه على منصبه و خوفه من ضياع حليف قوي له ، و ضياعه ليس بانقلاب عسكري يستطيع ان يعادي و يدين و يحارب من قام به بل ثورة شعبية ، فلا يتسطيع ان يعادي شعب باكمله .
    نسب اسباب هذه الثورة الى الويكيلكس و اتهم الشعب التونسي بانه شعب مضلّل و انه سيسعى لمحاكمة السفراء الذين سربوا المعلومات الكاذبة الى ويكيليكس ، وانه سيقاضي السفير الامريكي نفسه .
    تخاريف اعتدناها من شخص يطبق مبدأ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ (54) فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (55) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ (56) }
    سورة الزخرف 
    و لن اجد ابلغ مما قاله سيد قطب عن هذه الايات :
    " واستخفاف الطغاة للجماهير أمر لا غرابة فيه ; فهم يعزلون الجماهير أولاً عن كل سبل المعرفة , ويحجبون عنهم الحقائق حتى ينسوها , ولا يعودوا يبحثون عنها ; ويلقون في روعهم ما يشاءون من المؤثرات حتى تنطبع نفوسهم بهذه المؤثرات المصطنعة . ومن ثم يسهل استخفافهم بعد ذلك , ويلين قيادهم , فيذهبون بهم ذات اليمين وذات الشمال مطمئنين !
    ولا يملك الطاغية أن يفعل بالجماهير هذه الفعلة إلا وهم فاسقون لا يستقيمون على طريق , ولا يمسكون بحبل الله , ولا يزنون بميزان الإيمان . فأما المؤمنون فيصعب خداعهم واستخفافهم واللعب بهم كالريشة في مهب الريح . ومن هنا يعلل القرآن استجابة الجماهير لفرعون فيقول:
    (فاستخف قومه فأطاعوه . إنهم كانوا قوماً فاسقين)
    ثم انتهت مرحلة الابتلاء والإنذار والتبصير ; وعلم الله أن القوم لا يؤمنون ; وعمت الفتنة فأطاعت الجماهير فرعون الطاغية المتباهي في خيلاء , وعشت عن الآيات البينات والنور ; فحقت كلمة الله وتحقق النذير:
    (فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين , فجعلناهم سلفاً ومثلاً للآخرين)."
     هذا ما قاله معمر القذافي عند نجاح ثورة الشعب الشقيق في الدولة الجارة ، لكن هل يتذكر احدكم اذا خرج علينا معمر القذافي في خطاب اخر بعد نجاح الثورة المصرية ؟ شخصيا لا اتذكر و اتمنى ان يذكرني احدكم

    السبت الاسود

    في مثل هذا اليوم من السنة الماضية تم صد قوات الطاغية ومنعها من اقتحام مدينة الشرارة الاولى بنغازي ،رتل بطول 60 كلم تم ايقافة مرتين من نسور الجو الليبين ، و استشهدوا لقيامهم بواجبهم .

     (اضغط على الصورة للتكبير)

    شهداء الوطن شهداء الواجب ، يدن لكن وطن كامل بحياته ، غنمتم حسن الخاتمة بئتم بالاخرة وتركتونا في الدنيا

     
    اترككم مع الذكريات

    الله اكبر ... الله اكبر ... الله اكبر و لله الحمد

    خلفية سطح المكتب

    كم كانت مؤثرة سنة 2011 بالنسبة لي ، كم مرت علي فيها من ذكريات اليمة لو اخذتها فردية ، لكن في مجملها سعيده ، هذه الخلطه العجيبة تجعلني احن لكن الى لماذا ؟ لا ادري !! .
    دعوكم من فلسفتي واترككم مع هذه الصورة خلفية لسطح المكتب لم اغيرها من يوم وجدتها على الانترنت ارى انها تستحق ان اشارككم بها .


    الاقمار الصناعية


    في زمن الازمات تنتشر الاشاعات ، و تجد وسطا يسهل ان تنمو فيه و تطور ، و العجيب ان مع اشتداد الازمة ، يزداد تطرف الاشاعة ويسهل تصديقها مهما كانت غريبة .

    ومن اشهر الاشاعات في العالم زمن الحروب ، تأميم الدولة لاموال المواطنين في المصارف ، التجنيد الاجباري لكل المواطنين ، انتهاء المواد الغذائية ، و هكذا ولكل حرب طبيعتها واشاعاتها .

    وليبيا احدى هذه الدول التي خاضت تجربة الحرب و حصلت على نصيبها من الاشاعات التي انتشرت بين المواطنين ، و للدالة على سخف الاشاعة احيانا و عدم اعتمادها على المنطق نهائيا هي اشاعاة ان الامريكان يسمعون حديث اي شخص في العالم باستعمال الاقمار الصناعية و ان هذه التقنية موجوده عند الامريكان من الثمانينيات ، قد اكون مخطئ لكن حسب ما تعلمته ان الاقمار الصناعية موجوده في منطقة خارج الغلاف الجوي للكوكب الارض واصطلح على تسمية تلك المنطقة بالفضاء و الفضاء كلمة مرادفة للفراغ و من القوانين الفيزيائية البسيطة التي تعلمناها في المدرسة ان الصوت لا ينتقل في الفراغ ، و لكم الحكم .

    ماذا تتذكرون من اشاعات اخرى مررنا بها في فترة الحرب وما بعدها ، دونها في التعليقات حتى تبقى كارشيف .

    اعتقال عبد الله السنوسي


     جاءت نشرات الاخبار اليوم صباحا تنقل لنا خبرا مفرحا للشعب الليبي ككل ، فاعتقال المجرم السفاح رئيس المخابرات الاسبق في نظام حكم القذافي و اليد الضاربه في هذا النظام ، لابد ان يفرح كل مظلوم في هذا الشعب .
    نص الخبر على انه تم القبض على عبد الله السنوسي في موريتانيا بالتحديد في مطار نواكشوط بعد نزوله من الطائرة القادمة من الدار البيضاء و هو يحمل جواز سفر مالي مزور ، الحمد لله و الله اكبر و ادعو ان يحول الى المحاكمة و نستفيد من المعلومات التي لديه .

    ما جعلني اكتب عن هذا الخبر ليس الخبر في حد ذاته بل انعكساته على شخصية محلية ليبية ترتدي ثوبا فضفاض غير متوائم مع حجمها الحقيقي هذه الشخصية اسمها عبد الله ناكر ، الذي الى هذه اللحظة لم افهم منصبه بالتمام كرئيس لمجلس ثوار طرابلس او المنطقة الغربية ، ولم افهم ترتيبه في هيكلية الحكومة ،ام انه فعليا شخصا اقطاعي ام انه حاكم منطقة ، ومن اعطاه هذا المنصب و كيف تحصل على هذه الحقوق ،كلها استفسارات لم اعثر لها عن اجابة  .

    كم خرج علينا عبد الله ناكر يتكلم في البرامج الحوارية و نشرات الاخبار ينظّر و يفتخر و يتبجح ثارة انه قائد ميداني لا يشق له غبار خليفة روميل في تكتيكات الحرب و ثارة اخرى انه رئيس اركان لا تخفى عنه خافية ،ثم بدا يكبر و يتضخم و بدا يهدد و يتوعد فلم تسلم منه الدول فهذه مصر تاخذ نصيبها من تهديداته !!
    وكم تبجح بعدد الثوار التابعين له حتى وصلت القوة الضاربه تحت قيادته الى 100 الف من الثوار ،و لن يرتاح في اي لقاء حتى يتحدث عن قبض ثواره على سيف الاسلام معمر القذافي .
    وكانت الطامة الكبرى وهي سبب كتابتي لهذه المقالة تاكيده في اكثر من لقاء على ان عبد الله السنوسي تم القبض عليه و تحت سيطرته و تحت سيطرة القوات التابعة له ،و انه لم ينشر اي صورة له لان عبد الله السنوسي شخصية خرافية فتحاط بها تحوطات امنيه تضاهي خبرات الداهية السنوسي ، و انه قيد التحقيق معه ،وان هناك دول فاوضت ناكر منها امريكا لتسليم السنوسي لها ، ولكم في هذا التسجيل عينه قليلة لما يقوله ناكر:

     
    الان و اذا صحت فعلا اخبار القبض على عبد الله السنوسي في نواكشوط (الى هذه اللحظة لم يتم عرض اي صور او تسجيل مرئي تؤكد هذا الخبر) ، ما سيكون تبرير عبد الله ناكر للموقف ؟

    وهذا بيان الحكومة حول القبض على عبد الله السنوسي :


    و مصلحة ليبيا من وراء القصد
     تعقيب :
    بعد نشري للمقاله رجعت اسبح في عالم الانترنت و الفيسبوك فوجدت ان لناكر حساب على الفيسبوك لا يديره شخصيا لكن هناك مركز اعلامي او شيء من هذا القبيل التابع لعبد الله ناكر يشارك باسمه ،و كان تعقيبهم عمى جرى اليوم كالتالي :

    وهذا الرابط لقراءة التعليقات (اضغط هنا)