تعلم الشطرنج - الدرس 12 : أخذ البيدق بالمرور

[Untitled.png]

اي بيدق عند نقلته الاولى له خياران اما ان يتحرك مربعان او مربع واحد الى الامام ، انظر الى هذه الصورة :

من المحتمل ان يفكر الاسود " اذا حركت بيدقي مربع واحد سوف ياسره البيدق الابيض ، لهذا سوف احركه مربعان " وسوف تكون الوضعية كما موضحة بالاسفل :

ومع هذا لايزال بامكان الابيض ان يأسر البيدق الاسود وكأنه تحرك مربع واحد :

وستكون الوضعية كالتالي ، الابيض اسر بيدق الاسود ، ووضع بيدقه الابيض على المربع الذي لو حرك الاسود بيدقه لخانه واحده فقط لوجد بيدقه عليها ، مشار اليه في الصورة السابقة بالسهم الاخضر .

هذه الطريقة للاسر تعرف باسم الاخذ بالمرور ، وتتم هذه العملية مباشرة بعد ان يحرك الاسود - مثلا - بيدقه خانتان ، اذا لعب الابيض اي نقلة اخرى فلا يمكنه الرجوع الى هذه.

هنا ينتهى هذا الدرس وتقريبا اساسيات الشطرنج لم يتبقى الا درس واحد وهو التعادل في الشطرنج ، من ثم باذن الله ندخل في دروس من نوع اخر ، والسلام ختام

تعلم الشطرنج - الدرس 11 : التبييت

[Untitled.png]

كما ذكرنا سابقا ، الملك أهم قطعة في الشطرنج ، اذا تم مهاجمته لابد من ان تتم حمايته باي ثمن وعلى الفور فاذا لم تستطع توفير الحماية قل للمباراة السلام .
في بداية كل مباراة شطرنج توجد معركة للسيطرة على وسط الرقعة ، ولهذا تعتبر فكرة جيدة نقل الملك من منطقة العمليات في الوسط الى احد اطراف الرقعة ونقل القلعة الى وسط الرقعة لادخالها في معمعة المعركة ، التبييت يسمح لك بفعل هذا .
يمكن تقسيم الرقعة عموديا الى نصفين فمن جهة الابيض ، الجانب الايسر نقول له جانب الوزير والايمن جانب الملك .

باستطاعة الملك ان يبيت في احد الجانبين جانب الملك او جانب الوزير .
لكن كيف يتم التبييت ؟ الاجابة هي يتحرك الملك على غير العادة خانتين الى اليمين او اليسار ثم تُجلب القلعة التي تَحَرك في اتجاهها الملك وتُوضع في الخانه التي توجد بعده مباشرة ، عند التبييت يجب ان تُحرك الملك أولا ، في الصورة القادمة الوضعية بدون تبييت.

في الصورة التالية تم تبييت الملك الابيض في جانب الملك وهو ما يعرف بالتبييت القصير ، تَحرك الملك خانتين الى اليمين ثم جلبت القلعة ووضعت في الخانة التي بعده مباشرة .

في الصورة التالية تم تبييت الملك في جانب الوزير او ما يعرف باسم التبييت الطويل ، ايضا تحرك الملك خانتين الى اليسار ثم جٌلبت القلعة الى الخانة الموجودة بعد الملك مباشرة .

توجد بعض الحالات التي يُمنع فيها اللاعب من التبييت :

  • يُمنع التبييت اذا تحركت القلعة او الملك من مكانهما ، في الصورة التالية يُمنع التبييت الى جانب الوزير نتيجة تحرك القلعة .

  • جميع الخانات بين الملك والقلعة يجب ان تكون خالية ، في الصورة التالية لا يستطيع الملك ان يبيت في الوقت الحالي الى جانب الوزير نتيجة وجود الحصان بين الملك والقلعة .

  • اذا كان الملك في حالة كش لا يستطيع التبييت ، في الصورة التالية الملك مكشوش من قبل القلعة فلا يستطيع التبييت لا لجانب الملك و لا الى جانب الوزير لكن اذا استطاع الملك ان يهرب من الكش ، في هذه الحاله يستطيع ان يبيت بشرط ان لا يكون هناك تعارض مع احد النقاط الاخرى التي تمنع التبييت .

  • لا يستطيع الملك التبييت اذا كان سيوضع في مكان مكشوش فيه ، في الصورة التالية لا يستطيع الملك التبييت الى جانب الملك وذلك لانه سيوضع في مكان مكشوش فيه من قبل الفيل الاسود (المربع المميز باللون الاخضر) ، لكن يستطيع الملك التبييت في جانب الوزير بدون مشاكل ، او يحاول التخلص من الفيل لكي يبييت في جانب الملك .

  • لا يستطيع الملك التبييت اذا كان سيعبر خانه مهاجمه من قبل احد قطع خصمه ، في الصورة التالية الوزير الاسود مُهَدّد لاحد الخانات (الخانه المميزة باللون الاخضر) فاذا اراد الملك التبييت الى جانب الوزير فهو سوف يعبر تلك الخانة فللاسف وحسب القانون لا يستطيع فعل ذلك ، لكن يمكنه ان يبيت الى جانب الملك .

على العموم هي فكرة طيبة ان تبيت من بداية المباراة ، فتحمي الملك وتفتح عمود في الوسط للهجوم .