تعلم الشطرنج - الدرس 8: الملك

[Untitled.png]

الملك وما ادراك ما الملك هو القطعة الاهم على الرقعة ، فهو القطعة الوحيدة التي لا يمكن اسرها واذا تعرض للخطر يجب حمايته مباشرة واذا لم تستطع حماية الملك فاعتبر نفسك قد خسرت .
يستطيع الملك ان يتحرك في اي اتجاه خانه واحدة فقط ، في الصورة يستطيع الملك ان يتحرك على اي مربع ذو لون اخضر .

معلومة اخرى لا يستطيع الملك ان يتحرك الى خانة مهاجمة من قبل احدى قطع الخصم ، ففي الرسم لا يستطيع الملك الانتقال الى الخانات
الموضوع عليها اشارة الضرب والمهاجمة من قبل الفيل الاسود

اذا كانت توجد قطعة على خانة يمكن للملك ان ينتقل اليها ، اذاً يستطيع الملك ان يأسر هذه القطعة كما هو مبين في الصورة

في الوضعية الموجودة بالاسفل يوجد تشابه الى حد كبير مع الموجوده بالاعلى ، لكن يوجد جوهري وحيد وهو ان الفيل الاسود موجود لحماية القلعة ، لهذا اذا اسر الملك القلعة سوف يهاجم من قبل الفيل وفي هذه الحالة سوف ينتهي الشوط ، لهذا النقلة التي يأسر فيها الملك القلعة غير مسموح بها وهي غير قانونية اصلا .

بناء على انه لا يمكن للملك ان ينتقل الى خانه محمية من قبل احد قطع خصمه او يكون مهدد فيها ، لهذا الوضع الموجود بالاسفل لا يمكن حدوثه وهو غير قانوني .


الان انتهينا من معرفة حركة جميع القطع في الشطرنج ، ويمكنك البدأ في لعب الشطرنج لكن تذكر ان صاحب اللون الابيض يبدأ هو دائما اللعب اولا.

زيارة العين الزرقاء


لن اتكلم كثيرا عن هذه واترك بعض الصور تتحدق عن الموضوع بنفسها















تعلم الشطرنج - الدرس 7: الوزير

[Untitled.png]

يعتبر الوزير من اكثر القطع قوة على الرقعة ، ذلك لانه يستطيع تغطية عدد اكبر من المربعات على الرقعه اكثر من اي قطعة اخرى في الشطرنج ، يمكن للوزير ان يتحرك في خط مستقيم للامام او للخلف لاي عدد من المربعات ويستطيع ان يتحرك قطريا كما شاء ، يوضح الرسم التالي المربعات التي يستطيع ان يتحرك عليها الوزير .


ومن الجدير بالذكر ان مسار الوزير يمكن ايقافه او حجزه -مثله مثل اي قطعة اخرى عدا الحصان - عن طريق اي قطعة ، من غير كثرة فلسفة الصورة التالية توضح ذلك .


في الصورة التالية توضيح لامكانية الوزير ان يأسر الفيل او القلعة

الصورة التالية توضح ان الوزير قد اختار القلعة


تعلم الشطرنج - الدرس 6: الحصان

[Untitled.png]
يتحرك الحصان على شكل حرف "L" في اي اتجاه ، يمكن ايضا القول ان الحصان يتحرك خانتان الى اليمين او اليسار ثم خانة واحدة فوق او تحت ، او يستطيع ان يتحرك خانتان الى الاعلى او الاسفل ثم خانة واحدة يمينا او يسارا ، من الملاحظات ان الحصان يغير لون الخانه التي يقف عليها كلما تحرك لهذا اذا بدأ الحركة من المربع ذو اللون الفاتح سوف ينهي الحركة وهو على المربع الغامق ، الصورة التالية توضح حركة الحصان فهو يستطيع ان يتحرك الى اي مربع ذو لون احمر .
مثله مثل الحصان الحقيقي حصان الشطرنج يستطيع ان يقفز فوق اي قطعة اخرى ، لهذا يستطيع الحصان الابيض في الصورة القادمة ان يصل الى اي مربع ذو لون اخضر.
يستطيع الحصان ان يقفز فوق البيدق لاسر البيدق الاسود
الصورة توضح ان الحصان قد اسر البيدق