اشياء عبيطة - 5



نلتقي اليوم مع صورة جديده من الهضبة الشرقية في منطقة طرابلس

لا اعرف من يمزح مع من من السابق ومن اللاحق ، هل كاتب الكلام على الحائط لا يريد من يضع القمامة في الصندوق ام ان البلدية نكاية في الكاتب وضعوا صندوق القمامة في هذا المكان .

تعلم الشطرنج - الدرس 5 : الفيل

[Untitled.png]

الفيل يتحرك قطريا لاي عدد من المربعات ، سواء اكان هذا الى الامام او الى الخلف ، الصورة التالية توضح كيفية حركة الفيل ، لكلا الخصمين فيلان احدهما يتحرك على المربعات البيضاء والاخر يتحرك على المربعات السوداء


مسار الفيل يمكن ان يقصر عن طريق اعتراض اي قطعه لطريقه ، في الصورة التالية الفيل له عدد اقل من المربعات يستطيع ان يتحرك عليها


في الصورة القادمة يستطيع الفيل الابيض ان يأسر القلعة السوداء ، وكالعادة تتم العملية عن طريق ازالة القلعة من على الرقعة واحلال الفيل في مكانه


وهذه الصورة توضح شكل الرقعة بعد اتمام عملية الاسر


اشياء عبيطة - 4



وتستمر الرحلة ، اليوم ايضا على كرة القدم في ليبيا لكن بدلا من مشهد لممارسيها نشاهد صورة لموضوع اخر :

الصورة منقولة من هذا الموضوع من منتديات كورة ليبية ، هذه الصورة لفريق عمل ليبيا الرياضية الذي يعمل على نقل المباريات من ملعب مصراته ، ماذا يمكنهم ان يقدموا وهم في هذه الوضعيه ، والله لو تم نقل المباراة بدون الوان وبدون اصوات لا الوم فريق النقل على هذا ، ولكم التعليق .

تعلم الشطرنج - الدرس 4 : القلعه

[Untitled.png]

القلعة تستطيع ان تتحرك افقيا و عموديا لاي عدد من المربعات ، للامام والخلف في الصورة القادمة القلعة تستطيع ان تتحرك على المربعات ذات اللون الاخضر

في الصورة القادمة سوف تلاحظ ان القلعة لها عدد اقل من المربعات التي تستطيع ان تتحرك عليها ، لانه توجد قطع اخرى تقطع عليها مسارها ، القلعة الان لا تستطيع ان تتحرك الا على المربعات المعلمة باللون الاخضر

اذا كانت احد قطع الخصم متموضعه على احدى المربعات التي يمكن للقلع ان تصل اليها ، فالقلعة اذًا تستطيع ان تأسر هذه القطعة ، في الصورة القادمة القلعة البيضاء تستطيع ان تأسر الفيل الاسود وتتم هذه العملية عن طريق ازالة الفيل عن الرقعة واحلال القلعة البيضاء في مكانه

والان صورة الرقعة بعد عملية الاسر


اشياء عبيطه - 3



وتستمر السلسة ، نأتي لكم اليوم بموضوع جديد الصراحة ليس من تصويري لكن اثناء تصفحي وزيارتي اليومية لمنتدى كورة ليبية قابلتني هذه الصورة في هذا الموضوع :

لست متاكد بالتمام لكن حسب خبرتي انه من اساسيات الرياضة توفير سيارة اسعاف او نقّالة -اضعف الايمان- في ميدان كرة القدم ، لكن ما نشاهده في الصورة لا ادري كيف يمكن التعليق عليه ، شخصيا اجد يداي مكبلتان امام هذه الصورة وساكتفي بنقل تعليقات بعض زوار المنتدى :

عاشق عمر المقاتل :
الله اكبر
والله العظيم انصدمت من اللقطة قعدت مشوار واني نشوفلها ، حني وين 1910 والا 2010 والا اني غالط مش فاهم بالزبط
وقالك يبو كاس العالم ، اقسم بالله بعد الصورة هادي فيه حاجات هلبة تغيرت عندي 180 درجة
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يالي اختفت عندكم الوطنية على بلادكم ، البلاد امانة في رقبتكم لعبتو فيها زي ما تبو وحتتحاسبو اشد حساب لخيانة الامانة
ملك المربوعة:
السؤال اللي يطرح نفسه ان شاء الله مش جماعة الدعم عاطيينه فلقة بس
اعتقد ان سيارة الاسعاف المفروض النادي يوفرها
يوم من ايام بيزان:
المفروض الملعب هذا ايسكروه ولا ايفجروه مرة وحدة
Prince OF World:
القوي في الموضوع الحراسات على سيارة الاسعاف بش ميجي حد قدامه وهوا مسرع شكرا رجال الامن العام على المجهودات المبدولة
الليدو:
أكيد تدنيب حسب ما تقول الصورة مع وجود الهراوات و رجال الدعم !!!

الصورة الكاملة

احيانا نكون ضيقي النظر ولا ننظر الى الموضوع الا من وجهة نظر واحده ، يؤدي هذا الى فهم خاطيء للموضوع ، وكم من ناس ظَلموا وظُلِموا من وراء هذا الموضوع ، لكم في الصورة التالية مثال :


فالصورة تعبر عن نفسها ، ولا نريد الخوض في ماذا يشاهد صديقنا الاصلع ، لكن ماذا لو علمت ان الصورة الاصلية هي كالتالي :

ظلموه اليس كذلك ، هذه دعوة لرؤية المواضيع الحساسة من اكثر من زاوية وبعيون مختلفة وما خاب من استشار ، هذا التعب افضل من الندم مستقبلا على بعض القرارات المتسرعة .

تعلم الشطرنج - الدرس 3 : مباراة البيادق

[Untitled.png]

هذا الدرس لن يكون درسا بالمعنى المعروف بل سيكون تدريبا اكثر منه درسا ، تقوم فكرة هذا التدريب على لعب مباراة شطرنج بالبيادق فقط وهو تدريب جيد لتعلم كيفية حركة البيادق ، تذكر ان البيدق لا يتحرك الا الى الامام خطوة واحدة لا يمكنه الرجوع الى الخلف ماعدا نقلته الاولى يكون لديك الاختيار في تحريك البيدق خطوة واحدة او خطوتين ، اما الاسر فلا يتم الا بتحريك البيدق نقلة واحدة قطريا .

البداية تكون باختيار اللون

احد الاعبين ياخذ بيدق ابيض ويضعه في يد وياخذ بيدق اسود ويضعه في الاخرى ، ويجعل خصمه يختار احد اليدين ويلعب باللون الذي يتحصل عليه ، عدل .

وضعية البداية

توضع البيادق في الوضع الطبيعي للشطرنج لكن بدون باقي القطع .

انت رابح اذا :
  • اذا استسلم خصمك.
  • اذا استطعت انهاء جميع قطع خصمك
  • اذا استطعت ان تصل للخط الاخير (وهو الخط الاول لخصمك) باحد بيادقك
  • اذا كان دور خصمك لكن جميع بيادقه محجوزة ولا يستطيع تحريك اي بيدق وانت تمتلك على الاقل نقلة واحدة
ينتهي الشوط بالتعادل اذا :
  • اذا اتفق اللاعبان على التعادل.
  • اذا كانت بيادق اللاعبان محجوزة ولا يملك احداهما اي نقلة .
قواعد اخرى :
  • اذا لمست اي قطعه من قطعك وكان دورك في اللعب فيجب عليك تحريكها .
  • اذا لمست احد قطع خصمك وكان دورك في العب فيجب عليك اخذه اذا كان ذلك ممكن.
  • اذا قمت بتحريك اي قطعه من قطعك ورفعت يدك من عليها لا يمكنك التراجع في اللعبة ولهذا فكر بتروي .

اشياء عبيطة - 2

وتستمر السلسة لكن هذه المرة الموضوع ليس تقني بل من الشارع الليبي بالتحديد في طريق السكة بمدينة طرابلس ، ولكم الصورة:


ويبقى من وجهة نظر من علقها انه من الاهم معرفة مكان المأتم من السلامة المرورية في شارع حيوي جدا ، ونسال الله العفو والعافية .

عامان على بداية الرحلة

عامان بالتمام و الكمال هي المدة التي قضيتها في عالم التدوين ، ماذا قدمت ؟ ماذا اضفت ؟ هل افدت ؟ هل و هل و هل ..........
اسئلة كثيرة هل يجب ان ابحث عن اجابة لها ام اترك الرياح تدفع المركب في اي اتجاه ، هل اقوم بتغير اسلوب كتابتي ؟ هل يجب ان اغير مظهر المدونة؟
على ما يبدو ساستمر في التساؤل الى مالانهاية ، عند بداية كتابتي لهذه التدوينه كنت ارغب ان اقدم شيئا طريف او ان احكي موقفا حدث معي اثناء فترة تدويني ولكن للاسف لم اجد ما اروي ، فلم يكن في يوم من الايام التدوين عندي واجب بل كان مجرد هواية او مزاج فقط لا غير متى يخطر على بالي ان ادوّن افتح المدونة وابدأ في الخربشة .
في احدى فترات الحماس الى التدوين سجلت مجموعه كبيرة من رؤوس العناوين باستخادم احدى برامج خرائط الذهن ، ولكن لم اقدم من قرابة 40 عنوان الا ثلاث عناوين فقط لا غير ، لا تزال بعض المواضيع قابعه كمسودة جاهزة للنشر في اي لحظة منذ اكثر من عام ولم اقم بنشرها ، ولاتزال بعض المواضيع عبارة عن عناوين فقط ولا ادري متى ساستكملها.
عامان مروا في التدوين وبالنسبة لي الاربع الكلمات السابقة فقط تدوينه كاملة متكاملة ... عامان مروا في التدوين

تعلم الشطرنج - الدرس 2 : البيدق

[Untitled.png]

في بداية كل لعبة كل طرف (الابيض و الاسود) له 8 بيادق ، قواعد الحركه للبيدق :
- البيدق يتحرك للامام فقط لا يمكنه ان يتحرك قطريا او الى الخلف.
- البيدق يتحرك خانه واحده فقط الى الامام ، لكن هناك استثناء ، يمكن للبيدق (اي بيدق) مالم يتحرك من مكانه الابتدائي ان ينتقل خانتين للامام ، وبعد هذه النقلة لا يمكن للبيدق ان يمشي مربعين ابدا .

- اذا كانت الخانة الموجوده امام البيدق مباشرة محجوزة باي قطعة اخرى سواء كانت قطع اللاعب نفسه او قطع الخصم ، لا يمكن للبيدق ان يتحرك ؛ في الصورة التالية لا يمكن لاي بيدق البيادق الحركة:

- الان كيف يستطيع البيدق ان يأكل او يقتل او يأسر؟ رغم ان البيدق لا يتحرك الا في خط مستقيم للامام فقط لكن عملية الا ان عملية الاسر لدى البيدق قطرية ، ففي الصورة التالية يستطيع البيدق الابيض ان ياسر الحصان او القلعة ، وتتم عملية الاسر كالتالي (لو افترضنى ان البيدق سوف ياخذ القلعة) ، يتم ازالة القلعة من على الرقعة ووضع البيدق في مكانها .

الصورة التالي توضح وضع الرقعة بعد اتمام عملية الاسر للبيدق :

- عندما يصل البيدق الى نهاية الرقعة يمكن تبديله باي قطعه اخرى بنفس اللون (طبعا ماعدا الملك بمعنى اخر لا يمكن تبديل البيدق بملك كبيرة عليه) ، وتسمى هذه العملية ترقية ، اي انه يمكن ترقية البيدق الى وزير ، قلعة ، حصان او فيل ، من الطبيعي انه سيتم ترقية البيدق الى وزير لانه اقوى القطع لكن في بعض الحالات يكون من المفيد اكثر ترقية البيدق الى اي قطعه اخرى عدا الوزير .

اشياء عبيطه - 1


سلسلة اتمنى ان تستمر اعرض فيها ما يقابلني من اشياء عبيطه على شبكة الانترنت ، في مختلف المواضيع .

قابلني اثناء تصفحي لموقع libyan investment الاعلان التالي :

يمكنك مراجعة العنوان للتحقق من صحة الموضوع

ما لفت انتباهي هو ان الاعلان المقدم من الشركة يطلب مهندسين وكان الهندسة قسم واحد او مجال واحد وكانه لقب المهندس اقتصر على خريج كلية الهندسة فقط ولا يضم تحته خريج كلية الزراعة ايضا ، ايضا يعلن عن رغبته في خبراء ، خبراء ماذا الله اعلم ولن اعلق اكثرعلى كلمة خبراء ، وايضا مشرفين فقط لا غير .

تعلم الشطرنج - الدرس 1 : الرقعة و القطع


بعد مدة من التردد وتاجيل الموضوع الذي لا ارى له اي داع ابدأ باذن الله سلسلة دروس حول لعبة احتلت في حياتي ركن مهم هي الشطرنج ، سوف احاول ان اشرح ما تعلمته وان كان بسيط ، نبدا مع بعض الان من الصفر .

الدرس 1 - الرقعة و القطع .

كما هو معروف الشطرنج تعتبر اقدم او من اقدم الالعاب المعروفة ، يعتقد البعض ان منشأها في الهند والبعض الاخر ينسبها للفراعنه ومنهم من يجزم بانها صينية ومنهم من يعتقد انها عربية ومنهم من قال انه شاهد "كسرى" يلعب بها فهي فارسية ، الخلاصة انه لا احد استطاع ان يجزم من اخترعها ووضع قواعدها .
الشطرنج عبارة عن معركة فكرية بين لاعبين اثنين تعتمد على الذكاء ، قوة الملاحظة ، الخبرة ، والتفكير المنطقي السليم ،ولا تعتمد على الحظ الا في اقل القليل ، والرابح في هذه المعركة هو من يستطيع ان يحل الالغاز المتواجدة على الرقعة افضل من غيره.

تلعب الشطرنج على ارضية مربعة تعرف بالعربي باسم الرقعة مقسمة الرقعة الى مربعات ، 8 مربعات افقية ومثلها عموديا اي ان الرقعة تحتوي على 64 مربع ، ويتناوبوا المربعات في الالوان من الغامق الى الفاتح ( اي واحد بواحد ) ، والسؤال الذي يطرح نفسه الان كيف يتم وضع الرقعة للعب ؟ تم الاتفاق على ان يتم العب بالرقعة والمربع الابيض في طرف الرقعة يكون على يمين اللاعب كما هو موضح في الرسم :
ايضا الوزير يتم وضعه على الخانة التي تحمل نفس لونه اي ان الوزير الابيض يتم وضعه على الخانة البيضاء والاسود على الخانة السوداء ، وعن ترتيب باقي القطع فشاهد الصورة .

والان ندرس اسماء واشكال القطع :

يمتلك كل لاعب 16 قطعة ، 8 بيادق او جنود ، رخان او قلعتان ، حصانان ، فيلان ، وزير ، وملك ؛ لكل قطعة طرق حركة وقواعدها الخاصة بها سوف نتناول كل قطعة بالدراسة التفصيلية في الدروس القادمة .
الفكرة الاساسية للشطرنج هي ان جميع القطع الخاصة بك ، كلها تعمل لحماية الملك الخاص بك وتحاول قتل ملك الخصم ، فبمجرد ان يتم قتل ملكك او ملك الخصم ينتهي الشوط بخسارة من مات ملكه وفوز الاخر ؛ بمعنى اخر ان الملك هو اهم قطعة في الرقعة .
والان نتعرف على اشكال القطع:
= الملك


= الوزير


= الرخ او القلعة


= الفيل


= الحصان


= الجندي او البيدق

فترة خمول


كنت اظن انه بمجرد ان اتخرج من الكلية ستحل ابواب القدر امامي ، ويدب نشاط غير عادي في جسمي وحياتي ، فاستحول الى سوبرمان سانجز كل المشاريع العالقة ، وانهي جميع الاوراق الناقصة ، واجد كل ما هو مفقود ، واتخلص من كل ما هو زائد ، ووو ........
لكن بدلا عن هذا لم اجد الا الخمول يجري في عروقي ، خمول وكسل عام وكأني قد انهيت سباقا حول العالم قفزا على قدم واحده ، اسبوعان مروا على تخرجي وتقريبا لم اقم باي عمل ايجابي واحد الا النوم الذي افتقدته كثيرا في الشهرين السابقين.
من اكثر الاشياء التي تسبّبت باحباطي هي تعديلات المشروع التي طلبها المناقشين بعد انتهاء عرضي للمشروع يوم تخرجي ، طلبات لا تمت للناحية العلمية باي صلة فلم يطلب احد اعادة شرح جزء غامض او تعديل معلومة او اضافة معلومة تنقص المشروع كل طلباتهم كانت وكانني تخرجت سكرتيرة ولست مهندسا ، كل طلباتهم عبارة عن غير حجم الخط ، اضف قاطعة ، ازل شارحة ، كبر صورة .... وقس على ما سبق.

الصبر ثم الصبر ثم الصبر

عدد جديد من مجلة افاق العلم

مجلة افاق العلم مجلة علمية الكترونية مجانية صدر منها في المدة الماضية عدد جديد هو العدد 29 (فبراير - مارس 2010 ) .

يمكنك الحصول على العدد مباشرة من هنا .

ابواب العدد :

  • أخبار علمية.
  • سـؤال و جـواب.
  • في جـيبي... روبـوط.
  • ما الذي يخـفونه؟
  • مـن أيـن جـئـنا؟
  • شـيـفـرة سـريـة.
  • تأثـير الإنـتـرنت عـلى ذكـائـنا.
  • HiTech.
يمكنكم الاطلاع على الاعداد السابقة من هنا